عرب السويد

السويد: سنعلق تمويل الأونروا وسنوجّه دعمنا لمنظمات إنسانية أخرى

ستوكهولم – (رويترز)

قالت وكالة أنباء تي.تي السويدية، الثلاثاء، إن ستوكهولم ستعلق تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، بعد أن علقت عدة دول أخرى التمويل، بسبب مزاعم مشاركة بعض موظفيها في هجوم حماس في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول على إسرائيل.

ونقلت الوكالة عن يوهان فورسيل، وزير التعاون والتنمية الدوليين والتجارة الخارجية السويدي: «النقود… ستوجّه بدلاً من ذلك إلى منظمات إنسانية أخرى».

وأعلنت دول رئيسية مانحة «للأونروا»، من بينها الولايات المتحدة وكندا وألمانيا واليابان، تعليق تمويلها في أعقاب اتهام إسرائيل موظفين في الوكالة التابعة للأمم المتحدة بالضلوع في الهجوم الذي شنته حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر/ تشرين الأول.

وأعلنت «الأونروا»، من جانبها، فصل اثني عشر من موظفيها.

وفي المقابل ندد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، الثلاثاء، بتعليق تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، معتبراً ذلك «عقاباً جماعياً» للفلسطينيين.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي مع نظيره الغامبي في موسكو، إن «ما حدث، ويحدث، هو عقاب جماعي، يحظره القانون الإنساني الدولي»، داعياً إلى إجراء «تحقيق» لكشف الحقائق.

وأضاف: «لكن إذا تم استبدال هذا التحقيق بعقاب جماعي للأونروا، وبشكل خاص لأولئك الذين قدمت لهم الأمم المتحدة مساعدة لا تقدر بثمن، فأعتقد أنه قرار سيئ».

من جهتها، أعربت منظمة الصحة العالمية، الثلاثاء، عن أسفها، لأن الجدل الدائر حول الأونروا «يصرف الانتباه» عن الأزمة الإنسانية في غزة

زر الذهاب إلى الأعلى