عرب اوروبا

فرنسا تحكم رجل بالسجن 3 سنوات لمساعدته فتاة قاصر بالالتحاق بداعش في سوريا

باريس / يورو برس عربية

اصدرت محكمة فرنسية حكما بالسجن ثلاث سنوات على رجل اتهم بمساعدته فتاة عمرها 14 عاما أرادت السفر إلى سوريا للزواج من أحد مقاتلي تنظيم داعش الارهابي هناك.


ونفى رياض بن شيخ (41 عاما) أثناء محاكمته أنه كان يريد القتال لكنه قال إنه أراد فقط مساعدة "أخ في الدين".  

وهو عامل تشغيل رافعة له ثلاثة أبناء ويدل على حسابه على فيسبوك على تأييده لتنظيم داعش الارهابي.

واتصل "الاخ" المقيم في مدينة الرقة في سوريا ويطلق على نفسه اسم "توني توكسيكو" ببن شيخ عن طريق الفيسبوك وطلب منه مساعدته في سفر الفتاة إلى سوريا.  وقال بن شيخ إنه لم يكن يعرف عمرها الحقيقي.

وأضاف: "عندما أسترجع الأحداث أجد أنه ما كان يجب أن أقدم له هذه الخدمة قط."  واعترف بن شيخ بأنه دفع جزءا من تكاليف إقامة الفتاة في فندق في مدينة ليون الفرنسية ورحلتها بالسيارة إلى المطار حيث اعتقلتها الشرطة الفرنسية.

ووجدت محكمة باريس ان بن شيخ مدان بتهمة الاشتراك في مؤامرة لارتكاب أعمال إرهابية وخطف قاصر.  وحكم عليه بالسجن ثلاث سنوات منها سنة مع إيقاف التنفيذ.

ومكان الفتاة غير معلوم في الوقت الراهن. وبعد محاولة أولى للهرب، قال الادعاء إنها ذهبت إلى بلجيكا حيث التقت بمتطرف آخر وأصبحت حاملا. وألقي القبض عليها وأودعت في دار إيواء في فرنسا هربت منه مرة أخرى. وقال ممثل الادعاء كميل أنيتييه ان الفتاة ربما وصلت إلى سوريا الآن.

ويبرز هذا الحملة التي تشنها السلطات الفرنسية ليس على المتطرفين المتطوعين الذين يحاولون الانضمام إلى الجماعات المتشددة في سوريا والعراق وحسب، وإنما على أنصار هذه التنظيمات الذين يساعدونهم على مغادرة فرنسا. 

 

وكالة الصحافة الاوروبية بالعربية

زر الذهاب إلى الأعلى