تكنولوجيا

دراسة ألمانية: فيروس الإنفلونزا قد يتسبب في جائحة جديدة

كشفت دراسة استقصائية دولية أجراها علماء في جامعة كولونيا الألمانية، أن فيروس الإنفلونزا، من المرجح أن يؤدي إلى جائحة جديدة في المستقبل القريب.
وأوضحت نتائج الدراسة أن 57% من كبار خبراء الأمراض يعتقدون الآن أن سلالة من فيروس الإنفلونزا ستكون السبب في التفشي العالمي التالي للأمراض المعدية القاتلة، بحسب صحيفة «جارديان».
وقال جون سلمانتون جارسيا من جامعة كولونيا، المشرف على الدراسة، «الاعتقاد بأن الإنفلونزا هي أكبر تهديد وبائي في العالم يعتمد على أبحاث طويلة الأمد تظهر أنها تتطور وتتحول باستمرار».
وأضاف جارسيا: «في كل شتاء تظهر الإنفلونزا. يمكن وصف حالات التفشي هذه بأنها جوائح صغيرة، يتم التحكم فيها بشكل أو بآخر، لأن السلالات المختلفة التي تسببها ليست شديدة الخطورة بالشكل الكافي، لكن هذا قد لا يكون هو الحال إلى الأبد».
وأشار إلى أنه سيجري الكشف عن تفاصيل الدراسة الاستقصائية التي تضمنت آراء 187 من كبار العلماء، في مؤتمر الجمعية الأوروبية لعلم الأحياء الدقيقة السريرية والأمراض المعدية في برشلونة نهاية الأسبوع المقبل.
وأشار 21% من العلماء المشاركين بالدراسة إلى أنه من المرجح أن يكون السبب التالي الأكثر ترجيحاً لحدوث جائحة بعد الإنفلونزا، هو فيروس يطلق عليه اسم «المرض X» والذي لا يزال غير معروف للعلم.
ورأى هؤلاء العلماء أن الوباء القادم سيكون ناجماً عن كائن مجهري لم يتم تحديد هويته بعد وسيظهر فجأة، تماماً كما ظهر فيروس «كورونا»، عندما بدأ يصيب البشر في عام 2019. ووضع 15% من المشاركين في الدراسة، فيروس «كورونا» في المرتبة الثالثة من حيث التهديد بوجود جائحة جديدة في الفترة المقبلة.

زر الذهاب إلى الأعلى