أخبار الهجرة

إنقاذ مهاجرين في اليونان وغرق آخرين بينهم أطفال في ليبيا

أنقذ خفر السواحل في اليونان الجمعة أكثر من مئة مهاجر، 67 منهم قبالة بيلوبونيزي و36 قبالة سواحل جزيرة ميكونوس في بحر ايجه، بحسب شرطة الحدود.

وغرق زورق خشبي طوله تسعة أمتار يقل 67 مهاجرا بينهم 13 طفلا، بعد أن اصطدم بصخرة قبالة ماتوني الميناء الصغير جنوب بيلوبونيزي.

ووجه المهاجرون نداء استغاثة إلى سلطات ميناء مدينة كالاماتا المجاورة الذين توجهوا على الفور إلى المكان ونقلوا المهاجرين سالمين إلى ماتوني.

وبحسب آخر المعلومات، فإن المهاجرين الذين لم تعلن حتى الآن عن جنسياتهم، كانوا ينوون مغادرة اليونان إلى إيطاليا.

ووقع الحادث الثاني قبالة سواحل ميكونوس، إحدى أهم الجزر السياحية اليونانية، حيث جنح مركب شراعي يقل 36 مهاجرا بينهم سبعة أطفال، عند شاطىء فراغيا. وسجل الحادثان وسط ارتفاع في أعداد الوافدين من تركيا إلى اليونان.

وفي سياق متصل لقي ستة أشخاص حتفهم من بينهم طفلتين سوريتين، لا يتجاوز عمر إحداهما ثمانية أشهر، في انقلاب قارب يحمل مهاجرين الى اوروبا الخميس قبالة السواحل الليبية. وتم انتشال خمس جثث بينما لا يزال أحد ركاب القارب مفقودا، يعتقد أنه غرق في أعقاب انقلاب القارب الخميس. ونجا من القارب 21 راكبا. وقال عدد من الناجين لعاملي الإغاثة إن 27 شخصا كانوا على القارب من ثماني عائلات سورية.

وقام قارب للإنقاذ تابع لمنظمة "مايجرنت اوفشور ايد ستيشن" غير الحكومية التي مقرها مالطا، وقارب للصليب الاحمر الإيطالي، بانتشال جثث امراتين ورجل وطفلة رضيعة، بينما انتشل قارب صيد جثة طفل في الخامسة من العمر.

ووصل نحو 100 الف مهاجر الى الشواطئ الايطالية هذا العام فيما انخفض عدد المهاجرين الذين يصلون الى اليونان بشكل كبير منذ التوصل الى اتفاق بين الاتحاد الاوروبي وتركيا في اذار/مارس الماضي.

يُشار إلى أن أكثر من ثلاثة آلاف شخص لقوا حتفهم أثناء محاولتهم الوصول إلى اليونان أو إيطاليا منذ بداية العام، في ارتفاع بنسبة 50% مقارنة مع العام الماضي.

(رويترز،DW)

 

زر الذهاب إلى الأعلى