عرب اوروبا

ارتفاع أسعار الغاز في أوروبا

ارتفعت أسعار العقود الآجلة للغاز الطبيعي في أوروبا خلال تعاملات يوم امس الأربعاء، لتصل إلى أعلى مستوياتها منذ أكثر من أسبوعين، في ظل مؤشرات على أن الطقس في أوروبا سيكون أبرد من المعتاد خلال الشهر المقبل.

وذكرت وكالة “بلومبرغ” للأنباء أن سعر العقود الآجلة القياسية ارتفع امس بنسبة 12% ليواصل الارتفاع لليوم الرابع على التوالي، في حين ارتفعت أسعار الكهرباء في غرب أوروبا مع تمديد شركة إي.دي.إف الفرنسية للكهرباء وقف تشغيل بعض المفاعلات النووية، وهو ما يضيف ضغطاً محتملاً على إمدادات الكهرباء في أوروبا.

وبحسب تقرير الأرصاد، فإن “درجات الحرارة أقل بصورة ملحوظة عن التوقعات السابقة” خلال الأيام الأولى من ديسمبر (كانون الأول) المقبل، “ومع توقع درجات حرارة أقل من المعتاد، مع توقع اتساع نطاق الموجة الباردة  من مناطق شرق أوروبا إلى وسط وغرب القارة”.

وفي الوقت الحالي، تضع خزانات أوروبا الممتلئة المنطقة في وضع جيد لاجتياز فصل الشتاء.

وأدى الطقس المعتدل في الأسابيع الأخيرة إلى تأخير بدء موسم التدفئة، إذ لا تزال سعة تخزين الغاز في الاتحاد الأوروبي ممتلئة حالياً بنسبة 95%، على الرغم من مرور 8 أيام كانت الإمدادات فيها أقل من الاستهلاك.

وارتفع سعر العقود الهولندية الآجلة تسليم الشهر المقبل، وهي العقود القياسية في أوروبا بنسبة 6.5% إلى 127.365 يورو لكل ميغاوات/ساعة في تعاملات ظهيرة اليوم بأمستردام.  

كما ارتفعت أسعار العقود الآجلة للكهرباء تسليم الشهر المقبل في كل من فرنسا وألمانيا بنسبة 16% لتصل لأعلى مستوياتها خلال أكثر من أسبوعين.

وارتفع سعر العقد الآجل القياسي في ألمانيا تسليم العام المقبل بنسبة 8% خلال تعاملات الامس.

زر الذهاب إلى الأعلى