تكنولوجيا

تطوير جلد إلكتروني لتمكين الروبوتات من حاسة اللمس

طور علماء صينيون نوعا جديدا من الجلد الإلكتروني لتمكين الروبوتات من التنقل بين الأشياء المحيطة لها في الظلام عبر حاسة اللمس عندما تكون الرؤية محدودة.
ويتميز الجلد الإلكتروني الجديد الناعم المصنوع من مادة هلامية بمظهر يشبه الشريط ويحاكي خصائص جلد الإنسان؛ حيث يتسم بميزات مثل قابليته للتمدد وقدرته على الالتئام الذاتي. كما يمكنه اكتشاف تغيرات درجة الحرارة والضغط، ما يعزز فائدته للاستخدام في الروبوتات، وذلك وفق ما نشرت وكالة أنباء «شينخوا» الصينية، اليوم (الاثنين)؛ وقد نشرت نتائج هذا الاكتشاف بدورية «أيه سي إس نانو».
وحسب الوكالة، تمثلت الصعوبة الرئيسية في تطوير الجلد الإلكتروني منذ وقت طويل بنقص مركبات مناسبة ذات خصائص فيزيائية كيميائية وحسية مثل جلد الإنسان. لكن فريقا من الباحثين بجامعة جنوب شرقي الصين وجد الحل من خلال تطوير هذا الجلد الإلكتروني الجديد القائم على أساس الحرير الطبيعي؛ وهي مادة بروتينية.
ولتخليق هذا الجلد الإلكتروني، أضاف العلماء إليه أيضا أيونات الكالسيوم الممتصة للماء، وأيونات الهيدروجين الحمضية الضعيفة، والمواد النانوية ثنائية الأبعاد الحساسة للتحفيزات البيئية.
ولمزيد من التوضيح، قال دوان شنغ شون عضو فريق البحث «إنه يحتوي على جميع الخصائص الفيزيائية والكيميائية الشبيهة بالجلد المرغوب، مثل قابليته للتمدد وقدرته على الالتئام الذاتي والحموضة الضعيفة والأنشطة المضادة للبكتيريا، كما انه يشعر بدرجة الحرارة والضغط والرطوبة في الظروف المحيطة له بمجرد تشغيله». مضيفا «ان الجلد الإلكتروني الجديد يلتئم ذاتيا»، مشيرا إلى أنه يمكن ترقيعه بسهولة عن طريق وصل قطعة جديدة بالقطعة المخدوشة

زر الذهاب إلى الأعلى