أخبار الهجرة

صحيفة بيلد الالمانية : تراجع أعداد اللاجئين إلى أوروبا عبر تركيا إلى النصف

برلين / يورو برس عربية

تراجعت أعداد اللاجئين القادمين من تركيا إلى أوروبا بمعدل يفوق النصف، وفق تقرير صادر عن صحيفة "بيلد" الألمانية اليوم الخميس.

ونقل موقع DW الالكتروني عن  ذات الصحيفة، فإن نحو ألفي لاجئ عبروا يوميا إلى اليونان قادمين من تركيا الأسبوع الماضي، فيما بلغ العدد المسجل في شهري سبتمبر وأكتوبر الماضيين إلى نحو 6790 لاجئ يوميا. وترجح الصحيفة أن يدخل نحو 3731 لاجئ يوميا إلى أوروبا الشهر الجاري.

 

واعتمدت صحيفة"بيلد" في أرقامها على بيانات المفوضية الأوروبية، التي أفادت أيضا بأن السلطات التركية منعت منذ الأول من الشهر الجاري إلى الخامس عشرة منه، 4632 شخص من مغادرة تركيا نحو أوروبا. وتنظر المفوضية الأوروبية إلى تراجع أعداد اللاجئين على أنه مؤشر لنجاح المفاوضات مع تركيا لمواجهة تدفق اللاجئين. 

وكانت أنقرة وبروكسل قد توصلتا إلى اتفاق مثير للجدل قبل أسابيع لوقف موجة الهجرة غير المسبوقة إلى أوروبا. ويقضي الاتفاق بحصول تركيا على نحو ثلاث مليارات يورو مقابل منع اللاجئين من عبور الأراضي الأوروبية. 

وتستضيف تركيا أكبر عدد من اللاجئين في العالم، حيث توجه إليها نحو 2,2 مليون سوري منذ بدء الحرب في سوريا عام 2011. وتمكن مئات الآلاف من اللاجئين من الوصول إلى دول الاتحاد الأوروبي، أغلبهم عن طريق رحلات خطيرة عبر البحر على متن قوارب من تركيا إلى الجزر اليونانية القريبة.

ونقلت وكالة أنباء "الأناضول" في وقت سابق عن الوزير التركي لشؤون الاتحاد الأوروبي فولكان بوزكير القول: "وفقا للصفقة، سيتم تقديم ثلاثة مليارات يورو أولا في غضون عام، وسيتم صرفها حصريا على السوريين. ونرغب في أن نحدد مجالات إنفاقها". وشدد على أن المفاوضات مع الاتحاد الأوروبي لا تزال مستمرة، موضحا أنه وفي إطار الاتفاق، فإن أوروبا لن تعيد إلى تركيا أي لاجئين وصلوا بالفعل إلى أراضي دول الاتحاد.

 

 

وكالة الصحافة الاوروبية بالعربية

 

 
زر الذهاب إلى الأعلى