أخبار

ماكرون لنتانياهو: نرفض هجوم إيران واجتياح إسرائيل لرفح في غزة

قال الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، الإثنين، لرئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو، إنه يريد “تفادي تدهور” الوضع في الشرق الأوسط، مكرراً “عزمه على تشديد الاجراءات لمواجهة أفعال ايران المزعزعة للاستقرار”، وفق ما نقلت الرئاسة الفرنسية.وأورد بيان للإليزيه إثر مكالمة بين ماكرون ونتانياهو أن الرئيس الفرنسي شدد على أن الهجوم “غير المسبوق” و”المرفوض” الذي شنته ايران على اسرائيل في أبريل (نيسان) “ينطوي على خطر تصعيد عسكري شامل”.

وأوضح أن “فرنسا مستعدة للعمل مع شركائها لتفادي هذا التدهور”، داعياً “جميع الاطراف الى الالتزام بأكبر قدر من ضبط النفس” و”أكد عزمنا على تشديد الإجراءات لمواجهة أفعال ايران المزعزعة للاستقرار”. وسبق أن أعلن ماكرون تأييده تشديد العقوبات الأوروبية على طهران.

وخلال مباحثاته مع رئيس الوزراء الاسرائيلي التي كانت مقررة في 15 أبريل(نيسان) قبل تأجيلها، شدد الرئيس الفرنسي “خصوصاً على جهود فرنسا”، بالتنسيق مع شركائها الدوليين، “للعمل على نزع فتيل التصعيد على الخط الأزرق بين إسرائيل ولبنان”.

وعن غزة أضافت الرئاسة الفرنسية “عن الوضع الإنساني الملح في غزة حيث حالة المدنيين غير مقبولة منذ وقت طويل، كرر ماكرون دعوته إلى وقف فوري ومستدام لإطلاق النار”، وكرر أيضاً “معارضته الحازمة لهجوم إسرائيلي على رفح، من شأنه أن يفاقم الوضع الكارثي أصلا في غزة ويزيد مخاطر التصعيد”.

وتابعت أن ماكرون “تطرق أيضاً الى الضرورة الملحة لضمان دخول كمية كبيرة من المساعدة الإنسانية عبر كل المعابر المؤدية إلى قطاع غزة”.

وأبدى ماكرون أخيراً “إدانته الشديدة لتكثيف أعمال العنف والهجمات التي يشنها مستوطنون في الضفة الغربية”، داعياً “السلطات الإسرائيلية إلى وضع حد لها”.

ورأى أن “الاستيطان يشكل انتهاكاً للقانون الدولي ويحول دون إرساء سلام يقوم على حل الدولتين، ويجب ان يتوقف”.
وفرض الاتحاد الأوروبي الجمعة عقوبات على أربعة مستوطنين اسرائيليين وعلى مجموعتي ناشطين إسرائيليين “متطرفين” لعنفهم ضد فلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة، والقدس.

زر الذهاب إلى الأعلى