عرب اوروبا

عشرات المداهمات في بلجيكا تسفر عن توقيف 12 شخصا يشتبه بتخطيطهم لهجمات في بروكسل

بروكسل / يورو برس عربية

أعلنت النيابة الفدرالية البلجيكية السبت أن "عشرات" من عمليات الدهم جرت ليل الجمعة السبت في 16 منطقة في بلجيكا في إطار ملف لمكافحة الإرهاب، موضحة أن 12 شخصا يشتبه بأنهم يخططون لهجمات "حرموا من حريتهم".

ونقلت وكالة رويترز عن  بيان للنيابة إن عناصر أوقفوا في إطار التحقيق وكان الأمر يتطلب "تدخلا فوريا"، بدون توضيح المعلومات التي دفعت السلطات البلجيكية إلى التحرك.

وأضافت أن "أربعين شخصا أوقفوا و12  منهم حرموا من حريتهم وسيبت قاضي التحقيق في الساعات المقبلة أمر مواصلة توقيفهم".

وقالت قناة (في.تي.إم) التلفزيونية إن السلطات تشتبه بأن الأشخاص الذين اعتقلوا الليلة الماضية كانوا يخططون لهجوم في بروكسل مطلع الأسبوع الحالي خلال إحدى مباريات منتخب بلجيكا لكرة القدم في بطولة أوروبا.

وقال مسؤولون أمنيون إن شرطة بلجيكا تلقت يوم الأربعاء إنذارا مفاده أن مجموعة من مقاتلي تنظيم "داعش " غادروا سوريا في الآونة الأخيرة في طريقهم إلى أوروبا ويعتزمون شن هجمات في بلجيكا وفرنسا. واعتقلت الشرطة أمس الجمعة رجلا يدعى يوسف إي.إيه وهو بلجيكي للاشتباه في مشاركته في أنشطة إرهابية فيما يتعلق بهجمات بروكسل.

 

وتابع المصدر نفسه أنه تم تفتيش 152 كراجا (موقفا للسيارات) لكن لم يتم ضبط "أي سلاح أو متفجرات" حتى الآن.

وأضاف أن عمليات الدهم جرت "بلا حوادث تذكر" في منطقة بروكسل (بلدات بروكسل ومولنبيك وشيربيك واندرليشت وكوكلبرغ وبيرشيم-سانت اغات وايفير وفوريست وووترميل-بوافور وغانشورين)، وفلاندر (شمال، زافنتيم ونينوف وفيميل) ووالونيا (جنوب، فلورو وتوبيز ولييج).

وقالت النيابة "في ما يتعلق بالأشياء التي تمت مصادرتها وهويات الأشخاص الموقوفين، لن نتمكن من ذكر مزيد من المعلومات حاليا"، مؤكدة أن "التحقيق مستمر".

 

 

 

باسم الصفار

وكالة الصحافة الاوروبية بالعربية

زر الذهاب إلى الأعلى