عرب اوروبا

اليونان ترسل سفينة الى جزيرة كوس لتسريع نقل الاف اللاجئين

الحكومة اليونانية ارسلت الى جزيرة كوس بعد ظهر الجمعة سفينة نقل لتسريع اجراءات التسجيل الادارية لآلاف اللاجئين السوريين والمهاجرين من جنسيات اخرى, من افغان وعراقيين واريتريين وصوماليين, والذين تعتبرهم السلطات اليونانية “مهاجرين” وليسوا “لاجئين”, سيواصلون القيام بالاجراءات الادارية الخاصة بهم عبر مركز الشرطة المحلية.
وعن ازمة المهاجرين التي تعيشها اليونان يقول جوروج كيريستيسن عمددة مدينة كوس ، 
“سوف تحل المشكلة عند ما سيفهم الاتحاد الأوروبي أنه سوريا هناك حرب وفي بلدان أخرى هناك مشاكل اقتصادية كبرى واذالم يجد حلا لوضع حد لهذه المشاكل في تلك البلدان. فمشاكل الهجرة في أوروبا ستستمر.”

وقررت الحكومة اليونانية ارسال هذه السفينة بعد سلسلة حوادث بين شرطيين ومهاجرين وصل عددهم الى سبعة آلاف بداية الاسبوع بسبب بطء اجراءات التسجيل امام تدفق المهاجرين.
ويقول نورس، لاجئ سوري :
“أريد فقط إكمال دراستي، أريد فقط أن تكون لي حياة والجميع يريد ذلك. هؤلاء جميعهم هربوا من الحرب و من الموت ولذلك فمن الطبيعي أن نرى كل هذه المشاهد، لأن الجميع يريد فقط أن نعيش.”

وادى غياب هيكلية واضحة لاستقبال اللاجئين وايوائهم في كوس الى ظهور حالة من الفوضى خلال الاسابيع الماضية. كوس كما جميع جزر شرق بحر ايجه تعاني من تدفق المهاجرين من سوريا وافغانستان، وتنتظر السلطات المحلية ان يتخد الاوروبيون والحكومة اليونانية اجراءات سريعة للتعامل مع الازمة المستمرة منذ اشهر.

 
زر الذهاب إلى الأعلى