عرب السويد

المستشار النمساوي يهاجم تعامل المجر مع اللاجئين ويطالب بعقوبات على دول اوروبا الشرقية

يورو برس عربية / فيينا

قارن المستشار النمساوي فيرنر فايمان سياسة رئيس الوزراء المجري فيكتور اوربان بالسياسة العنصرية للنظام النازي في ألمانيا إبان حكم الديكتاتور أدولف هيتلر.

وقال الزعيم النمساوي في حديث مع موقع مجلة "شبيغل" الألمانية "إن حشر اللاجئين في قطارات بنية ترحيلهم إلى أية جهة يعيد إلى الأذهان ذكريات سوداء من تاريخ قارتنا".

وأضاف المستشار النمساوي في حديثه "إن تقسيم حقوق الإنسان حسب المعتقد والدين أمر لا يحتمل"، مضيفا "اوربان يمارس وبكل وعي سياسة ردع اللاجئين". وتعتبر كلمات المسؤول النمساوي قاسية وغير مألوفة بين شركاء الاتحاد الأوروبي.

 

وبشأن أزمة اللاجئين الحالية، اقترح المستشار النمساوي فايمان فرض عقوبات على الدول الأعضاء من أوروبا الشرقية التي ترفض استقبال اللاجئين.

واعتبر الزعيم النمساوي أن تمرير خطة توزيع اللاجئين على دول الاتحاد، كما اقترحتها المفوضية الأوروبية بالأغلبية أمر ممكن، مشيرا في نفس الوقت أن على الدول الرافضة للخطة أن لا تشعر بالاطمئنان بشأن رفضها.

وقال من يرفض تحمل المسؤولية عليه دفع غرامة مالية من خلال تقليص مساعدات الاتحاد الخاصة بدعم البنية التحتية لتلك الدول.

من ناحيته أبدى زيغمار غابريل وزير الاقتصاد الألماني ونائب المستشارة ميركل إصراره على التوصل إلى حل أوروبي سريع لأزمة اللاجئين.

وقال زعيم الحزب الاشتراكي الديمقراطي الشريك في الائتلاف الحاكم في ألمانيا، اليوم السبت في مدينة هيلدزهايم "الأهم هو مساعدة المناطق المجاورة لمناطق الأزمات والحديث مع تركيا حول كيفية إبطاء التدفق." وتابع غابريل: إنهاء الحرب في سوريا ممكن فقط في حال شاركت روسيا في ذلك.

وانتقد غابريل اليونان لأنها لا تقوم بما يكفي لحماية حدودها. كما وجه انتقادات شديدة لسياسة رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان المتعلقة بأزمة اللاجئين. وقال "هو (أوربان) ملزم بالقانون الأوروبي ويتعين عليه أن يقدم الحماية للمعتقلين". وتابع غابريل"لا يمكنه أن يترك اللاجئين ببساطة في مثل هذه الظروف السيئة ويعيدهم من حيث جاؤوا".

 

 

 

وكالة الصحافة الاوروبية بالعربية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى