أخبار

رئيس المفوضية الأوروبية يدعو إلى تأسيس جيش أوروبي بعد فوز ترامب بالرئاسة الامريكية

دعا رئيس المفوضية الأوروبية جان-كلود يونكر، دول الاتحاد الأوروبي إلى تحمل المزيد من المسؤولية في مجال السياسة الدفاعية" حتى تصل إلى هدف تأسيس جيش أوروبي".

وقال يونكر، مساء أمس الأربعاء، في العاصمة الألمانية برلين، إنه يجب التخلي عن تصور أن الأمريكيين مسؤولون عن أمن أوروبا وذلك بغض النظر عن نتيجة الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وأضاف المسؤول الأوروبي الرفيع: "هذا شيء يجب أن نفعله نحن بأنفسنا".

وفي أعقاب فوز المرشح الجمهوري دونالد ترامب، بالانتخابات الرئاسية في أمريكا، قال يونكر في خطابه عن أوروبا: "ينبغي علينا أن نجتهد كثيراً للحفاظ على العلاقة بين جانبي الأطلسي في وضعها الصحيح"، مضيفاً أن العالم في حاجة إلى "التكاتف الوثيق" بين الولايات المتحدة وأوروبا.

ورأى يونكر أن العولمة لا تنظمها الدول بشكل فردي، معرباً عن تأييده "على الرغم من كل التحفظات" لإبرام المزيد من الاتفاقات التجارية، وقال إن أوروبا هي "مزيج من العقل والمشاعر"، وأكد أن الناس في أوروبا ليس لديهم رغبة في إنشاء الولايات المتحدة الأوروبية، وتابع أنه يجب معرفة أن الكثير من المواطنين الأوروبيين يرون أنهم بعيدون عن الاندماج الأوروبي "وهذا يجب علينا أن نغيره".

تجدر الإشارة إلى أن "خطاب أوروبا" يلقيه واحد من أعلى ثلاثة ممثلين للاتحاد الأوروبي، في برلين في التاسع من نوفمبر (تشرين الثاني) من كل عام وذلك منذ 2010، ويتزامن هذا الخطاب مع الذكرى السنوية لإنهيار سور برلين في عام 1989 وهو الحدث الذي أتاح القضاء على الانقسام داخل أوروبا.

 
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى