أخبار

أنفاق غزة.. أكبر تهديد يواجه إسرائيل في معركتها ضد حماس

رأت صحيفة “فاينانشال تايمز” البريطانية أن إسرائيل تواجه خطر معركة محفوفة بالمخاطر أمام حركة حماس، تتمثل في التحدي الهائل الذي يتمثل في “الأنفاق”.

وقالت الصحيفة، في تحليل إخباري نشرته الأحد، إن أنفاق غزة تؤدي إلى تحييد القوة العسكرية بين إسرائيل وحماس، رغم تفوق الأولى، خاصة إذا نفّذت تل أبيب تهديداتها باجتياح غزة برياً.
وأضافت بقولها: “مع تصاعد القصف الجوي، والتحذيرات الإسرائيلية للمدنيين بضرورة التحرك جنوباً والاستعداد لعملية برية واسعة النطاق في غزة، فإن إسرائيل تواجه تحدياً هائلاً، وهو كيفية تفكيك ترسانة خصمها المتجذّر بقوة والمستعد لمواجهة الجيش الإسرائيلي من مواقعه الحصينة تحت الأرض”.

ومضت تقول: “حماس جيش تم تشكيله على حرب المدن، وتتواجد عناصره داخل المناطق المكتظة بالسكان، وعندما تطلق الحركة الفلسطينية صواريخها على إسرائيل، فإن رد الفعل يكون مدمّراً للبنية التحتية في المدارس والمساجد والمناطق السكنية”.
وأشارت إلى أن حماس تملك شبكة أنفاق تمتد بطول 40 كيلومتراً في غزة، وأي استهداف لهذه الشبكة سيؤدي إلى دمار واسع وبتكلفة بشرية هائلة.
وتابعت الصحيفة البريطانية “الحرب ضد حماس ليست أمراً غير مسبوق، حيث واجهت الولايات المتحدة معضلات مشابهة في حربها ضد المسلحين في الفلوجة العراقية، كما أن إسرائيل خاضت 5 حروب ضد حماس منذ انسحابها من قطاع غزة عام 2005، ولكن أرض المعركة هذه المرة تعتبر معقدة بشدة، في ظل الكثافة السكانية، والأنفاق ومخيمات اللاجئين”.

ورأت أن المعطيات الأخيرة غيّرت المشهد تماماً، في السابق كانت إسرائيل توجّه ضربات عنيفة على حماس والبنية التحتية للحركة، قبل الوصول إلى هدنة ووقف لإطلاق النار بموافقة الطرفين، ولكن هجوم حماس في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) غيّر المعادلة، حيث تسعى تل أبيب إلى القضاء على الحركة تماماً، بينما تبدو الأخيرة مستعدة لمعركة تستمر شهوراً وربما سنوات، في حالة قيام إسرائيل بعملية برية.
وقالت إن حماس لديها اليد العليا في معركة الأنفاق، ما يستدعي أن تخوض إسرائيل معركة طويلة، تتضمن عملية جوية وبرية واسعة النطاق، لتدمير هذه البنية التحتية تحت الأرض، يمكن أن تستغرق عدة أشهر، الأمر الذي يتطلب موارد ضخمة واستمرارية.

وختمت بقولها: “من غير المتوقع أن تؤدي الضربات الإسرائيلية أو العملية البرية إلى القضاء نهائياً على شبكة الأنفاق في غزة، ويتعين على إسرائيل أن تعزز دفاعاتها، وتقوّض إمكانات حماس، بينما تحافظ على الدعم الداخلي والدولي، كي تمنع مستقبلاً أي هجوم مماثل لما حدث فجر السابع من أكتوبر”.

٢٤

زر الذهاب إلى الأعلى