أخبار

مصرع نحو 20 عراقيا غرقا خلال محاولتهم اللجوء الى اوروبا

بغداد / يورو برس عربية

اعلنت المفوضية العليا لحقوق الإنسان، عن مصرع نحو 20 عراقياً غرقا خلال محاولتهم العبور الى الاراضي الاوربية بحثا عن اللجوء.

وقال عضو المفوضية مسرور أسود محي الدين في تصريح لوكالة شفق نيوز العراقية، ان اكثر من 400 الف مهاجر عراقي مسجل في دول الجوار، اغلبيتهم في تركيا، ويعيشون اوضاعا صعبة جدا.

وبين ان العديد من الشبان بدأوا مؤخرا بالبحث عن طرق للجوء الى الدول الاوربية، اغلبها تكون خطرة، نتيجة استعمال الممرات البحرية والابحار عبر زوارق متهاكلة صغيرة لا تستوعد اعدادهم الكثيرة.

وبين انه نتيجة ذلك فأن نحو 20 عراقيا حتى الان لقوا مصرعم داخل البحار.

وحذرت حكومة اقليم كوردستان الاشخاص الرامين التوجه الى روسيا بغية العبور الى الدول الاوربية الاخرى بطرق غير قانونية، من ملاقاة مخاطر قد تصل الى الموت.

وقالت ممثلية حكومة الاقليم في روسيا، في بيان ، “نود ان نوضح للاشخاص الذين يرومون اللجوء الى دول اوربا متخذين طريق روسيا معبرا من الوقوع بشرك المهربين، او ملاقاة الاعتقال او مراحل اخطر من ذلك قد تصل الى الموت”.

واضاف البيان، “بالمختصر، لا وجود لاي طريقة للعبور من روسيا الى دول اوربا بطرق غير شرعية، كون الحدود الروسية معززة بحراسة مشددة تمنع حدوث ذلك”.

ويعمد الالاف من العراقيين في المحافظات الغربية والوسطى التوجه الى دول اوربا وتركيا بحثا عن امان واستقرار، لاسيما بعد اجتياح داعش للأراضي العراقية وسيطرته على اكثر من ثلثها.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى