أخبار

بوتين عن حرب غزة: أمريكا تريد فوضى عالمية

 اتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الإثنين، واشنطن بالتسبب في مسؤولية الأزمة في الشرق الأوسط، على خلفية الحرب بين إسرائيل وحماس منذ السابع من أكتوبر (تشرين الأول).

وفي بيان تلفزيوني أمام اجتماع لأعضاء مجلس الأمن الروسي والحكومة ورؤساء وكالات إنفاذ القانون، قال بوتين “النخب الحاكمة في الولايات المتحدة” و “من يدورون في فلكها” يقفون وراء قتل الفلسطينيين في غزة، وخلف الأحداث في أوكرانيا والعراق وسوريا.
كما اتهم أجهزة المخابرات الغربية وأوكرانيا بالمساعدة في إثارة الاضطرابات في داغستان، حيث حاول حشد من مثيري الشغب الليلة الماضية اعتراض سبيل ركاب كانوا قد وصلوا للتو إلى مطار محج قلعة على متن رحلة من إسرائيل.

وقال: “أحداث محج قلعة في الليلة الماضية تم التحريض عليها أيضا عبر وسائل التواصل الاجتماعي، خصوصا من أوكرانيا، بواسطة عناصر أجهزة خاصة غربية”.
واتّهم بوتين الأوكرانيين بأنهم “يسعون تحت قيادة رعاتهم الغربيين للتسبب بمجازر في روسيا”.
ووجّه الرئيس الروسي إصبع الاتهام إلى الولايات المتحدة الداعمة لكييف في النزاع الدائر بينها وبين موسكو.
وقال بوتين “مع عدم تحقيقها نجاحات في ميدان المعركة تأمل الولايات المتحدة تقسيمنا، في ما يتعلّق بروسيا، من الداخل، لإضعافنا وزرع الارتباك”.
ورداً على أعمال الشغب في المطار الذي اقتحمه جمع من الرجال بعد أنباء عن هبوط طائرة تقل ركاباً إسرائيليين، أمر بوتين باتخاذ تدابير “حازمة”.
وقال “أود أن ألفت انتباه قادة كل المناطق وقادة وكالات إنفاذ القانون والأجهزة الخاصة إلى ضرورة (اتّخاذ) تدابير حازمة وعاجلة وواضحة لحماية النظام الدستوري الروسي وحقوق مواطنينا وحرياتهم، والوئام بين الإتنيات والأديان”.
وأعلنت شرطة جمهورية داغستان الروسية في بيان مساء الإثنين توقيف ما مجموعه 83 شخصا منذ الأحد وتنفيذ “أكثر من 50 عملية دهم”.

زر الذهاب إلى الأعلى