عرب السويد

من هم الذين سيشملهم قانون الاقامات المؤقتة في السويد

بعد عقد اتفاقية الهجرة والاندماج بين الاحزاب البرجوازية وحزبي الحكومة، الاشتراكي الديمقراطي والبيئة، تحدثنا مع وزارة الهجرة لمعرفة المزيد حول الاسئلة المتعلقة بالاقامات المؤقتة.


يوناتان هولست المسؤول الاعلامي لدى وزير الهجرة مورغان يوهانسون يقول
– الجميع باستثناء الاطفال الوافدين الى السويد دون ذويهم، بالاضافة الى العوائل. القرار ليس مرتبطا بالجنسية.

اذاً 3 فئات مستثناة من قرار منح الاقامة المؤقتة:
– الاطفال دون ذويهم الوافدين الى السويد.
– العوائل التي لديها اطفال.
– لاجئو الكوتا. 

قرار منح الاقامة المؤقتة سيستمر لفترة 3 سنوات وسيشمل الجميع بغض النظر عن الجنسية التي يحملها طالب اللجوء، مما يعني ان طالبي اللجوء الوافدين من سوريا سيحصلون ايضا على اقامات مؤقتة عند دخول القرار حيز التنفيذ.

يوناتان هولست لا يستطيع ان يعطي تاريخا محددا لبدء العمل بالقرار الا انه يقول ان المقترح سوف يمر الان في عدة مراحل قبل ان يصبح واقعا. وزير الهجرة مورغان يوهانسون كان قد صرح بعيد الاعلان عن الاتفاقية ان قانون الاقامات المؤقتة لن يدخل حيز التنفيذ قبل نهاية العام المقبل 2016 او بداية العام 2017، الا ان الانتقادات التي وجهتها 3 من احزاب المعارضة البرجوازية دفعته الاسبوع الماضي الى التصريح بأن الجهات المعنية ستعمل جاهدة لضمان بدء العمل بالقانون الجديد مع حلول الصيف المقبل.

لكن ماذا عن الاشخاص الذين وصلوا الى السويد وتقدموا بطلب لجوء وينتظرون الحصول على اقامات؟ هل يشمل القرار من هم على الاراضي السويدية ولا يزالون بانتظار قرار الاقامة الذي قد يتأخر بسبب طول الوقت الذي تستغرقه دراسة الطلبات؟

– القرار يشمل جميع من هم على الاراضي السويدية. اذا كان الشخص موجودا الان في السويد وينتظر صدور قرار الاقامة فينطبق عليه القانون المعمول به حاليا. لكن اذا لم يحصل على رد مصلحة الهجرة قبل بدء العمل بالقانون الجديد، فهذا يعني ان القانون الجديد هو الذي سيشمله. هذا يعني بدوره ان طالب اللجوء سيحصل على اقامة مؤقتة، قال يوناتان هولست المسؤول الاعلامي لدى وزير الهجرة مورغان يوهانسون.

المصدر : اذاعة السويد 

 

 
 
زر الذهاب إلى الأعلى