عرب اوروبا

دراسة تظهر زيادة الشعور بالاستياء تجاه المسلمين بشكل واضح في ألمانيا

أوضحت دراسة أجراها باحثون من جامعة لايبزيغ الألمانية وقاموا بعرضها اليوم الأربعاء في العاصمة الألمانية برلين أن نصف المواطنين صرحوا بأنهم يشعرون "وكأنهم غرباء في بلدهم أحيانا (…) بسبب العدد الكبير من المسلمين"، فيما كانت تبلغ هذه النسبة 43 بالمائة في عام 2014.

وأعرب أكثر من 40 بالمائة من المواطنين عن رأيهم في ضرورة منع المسلمين من الهجرة إلى ألمانيا، فيما بلغت نسبة هؤلاء الأشخاص 36.6 بالمائة فقط في عام 2014، ووفقا للدراسة، وازدادت التحفظات تجاه طالبي اللجوء، وتنتشر مثل هذه الآراء بصفة خاصة بين أتباع حزب البديل لأجل ألمانيا "ايه اف دي" المعارض للاتحاد الأوروبي والمناوئ لعمليات إنقاذ اليورو.

 

وبحسب الدراسة، ظلت الآراء اليمينية المتطرفة العامة مثل العداء عموما تجاه الأجانب أو الاستخفاف بالنازية على نفس المستوى الذي كانت عليه في الأعوام الماضية. ولكن الباحثين الذين أجروا الدراسة أشاروا إلى أن الأشخاص ذوي الآراء اليمينية المتطرفة أصبحوا مستعدين على نحو متزايد لاستخدام العنف من أجل تنفيذ أهدافهم، وشدد الباحثون على ضرورة مراقبة زيادة الاستقطاب والتطرف في ألمانيا.

جدير بالذكر أن باحثي جامعة لايبزيغ يقومون بإجراء أبحاث حول الآراء اليمينية في المجتمع في إطار دراسات تمثيلية كل عامين منذ عام 2002 وشملت هذه الدراسة الحديثة للجامعة 2420 شخصا على مستوى الولايات الألمانية وتم إجراؤها في ربيع عام 2016.

 (DW, د.ب.أ)

 

زر الذهاب إلى الأعلى