اسرار خطيرة

الولايات المتحدة تكشف هوية زعيم القاعدة وتتهم إيران بإيوائه

أفادت وزارة الخارجية الأمريكية، أمس الأربعاء، أنه من المرجح أن يكون المتطرف المصري “سيف العدل” هو الزعيم الجديد لتنظيم القاعدة الإرهابي، مؤكدة تقارير سابقة للأمم المتحدة، قالت إن “سيف العدل” هو الزعيم الجديد للتنظيم.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، إن تقييم واشنطن “يتسق” مع تقرير الأمم المتحدة، الذي تم توزيعه على مجلس الأمن الدولي يوم الإثنين، حيث تشير المعلومات في التقرير إلى أن “سيف العدل” موجود حالياً في إيران.

وأضاف برايس حول حقيقة تواجده في إيران: “إن توفير ملاذ آمن للقاعدة هو مجرد مثال آخر على دعم إيران للإرهاب على نطاق واسع، وأنشطتها المزعزعة للاستقرار في الشرق الأوسط وخارجه”.
وأشار التقرير الذي أعده خبراء في الأمم المتحدة، إلى أن سيف العدل “هو الآن الزعيم الفعلي” لتنظيم القاعدة “لكن لا يمكن إعلان قيادته بسبب حساسية القاعدة تجاه مخاوف طالبان الأفغانية من عدم الاعتراف بوفاة أيمن الظواهري في كابول، وحقيقة وجود سيف العدل في جمهورية إيران الإسلامية”.
يشار إلى أن سيف العدل، وهو ضابط مصري سابق برتبة عقيد، مطلوب من قبل مكتب التحقيقات الاتحادي (إف بي آي) فيما يتعلق بتفجيرات السفارتين الأمريكيتين في تنزانيا وكينيا عام 1998.

وأصبح تنظيم القاعدة الإرهابي، رسمياً بدون قائد منذ مقتل أيمن الظواهري في أفغانستان في غارة جوية أمريكية في أغسطس (آب) الماضي. وتولى الظواهري زعامة التنظيم عام 2011 بعد مقتل أسامة بن لادن على يد القوات الخاصة الأمريكية في مخبئه في باكستان.

زر الذهاب إلى الأعلى