عرب اوروبا

ماكرون: السلام ممكن فقط حين يقرره الأوكرانيون

اعتبر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الأحد، في افتتاح قمة عن السلام في روما أن “السلام ممكن” في أوكرانيا حين “يقرره الأوكرانيون”.

وأضاف في خطاب في افتتاح القمة التي تنظمها جمعية سانت ايجيديو الكاثوليكية، “علينا ألا ندع السلام أن يكون اليوم في شكل ما في أيدي السلطة الروسية…إن السلام ممكن فقط حين يقرره” الأوكرانيون.

ودافع ماكرون عن الدعم الغربي لكييف “ليتمكن الشعب الأوكراني في لحظة ما من اختيار السلام ..على نحو ما كانوا قد قرروه”.

وتابع أن “السلام سيبنى مع الطرف الآخر، وهو عدو اليوم، حول طاولة”، وذلك أمام مئات من المسؤولين السياسيين والدينيين الذين حضروا من مختلف أنحاء العالم للمشاركة في هذه القمة التي تستمر ثلاثة أيام.

ووصل الرئيس الفرنسي بعد ظهر الأحد إلى روما، على أن يستقبله البابا فرنسيس صباح الإثنين في الفاتيكان. وهو اللقاء الثالث بين ماكرون والحبر الأعظم منذ انتخاب الأول العام 2017.

ويحرص ماكرون منذ بدء النزاع في أوكرانيا في فبراير (شباط) الفائت على التواصل مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين بخلاف مسؤولين غربيين آخرين وخصوصاً الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وجدد الجمعة في بروكسل دعوة كييف وموسكو للعودة إلى طاولة المفاوضات حين يصبح الأمر “مقبولاً” لدى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، ولكن أيضاً “في أقرب وقت”.

أ ف ب

زر الذهاب إلى الأعلى