Uncategorized

اكتشاف جين يقلل مخاطر الوفاة بـ«كورونا» 35%

خلصت دراسة لفريق باحثين من جامعة دويسبورغ – إيسن غرب ألمانيا، إلى اكتشاف نوع معين من الجينات يقلل مخاطر الوفاة عند الإصابة بمرض «كورونا» بنسبة 35 في المائة.
وأعلنت الجامعة الاثنين أن الدراسة شملت فحص مسارات المرض عند 1570 مريضا، جاءت نتائج اختبارهم للكشف عن «كورونا» إيجابية في الفترة بين 11 مارس (آذار) 2020 و30 يونيو (حزيران) 2021.
وتم نشر نتائج الدراسة في مجلة «فرونتيرز إن جينيتكس» العلمية. وأوضحت الدراسة أن هذا النمط الجيني يطلق عليه «جي إن بي 3 تي تي» وهو موجود لدى نحو 10 في المائة من السكان في أوروبا.
وقالت بيرته مولنديك رئيسة فريق الدراسة لوكالة الأنباء الألمانية إن «(جي إن بي 3 تي تي) هو جين يقوم بتشفير وحدة فرعية وظيفية مهمة لما يطلق عليه بروتين جي الذي يدخل في العديد من العمليات في الجسم، وقد تمكن فريق العمل الخاص بنا أن يوضح في عمله التحضيري أمورا. من بينها أن النمط الجيني المذكور في الدراسة أدى إلى تنشيط خلايا مناعية».
وأضافت العالمة التي تعمل في معهد علم الوراثة الدوائي أن الاستجابة المناعية المبكرة والمكافئة تلعب دورا مهما في مسار مرض (كوفيد – 19) «وهكذا نظرنا في هذه الدراسة من ناحية إذا كان المرضى من أصحاب المسارات المتباينة الخطورة للمرض لديهم استجابات مناعية مختلفة، وما إذا كان نوع الجين في جي إن بي 3 تي تي مسؤولا عن ذلك». ونقل بيان عن مولنديك قولها: «كما هو معروف بالفعل، فقد أمكننا ملاحظة أن سن الشباب وعدم وجود أمراض مثل أمراض الدورة الدموية أو السكري يقلل من مخاطر الوفاة جراء الإصابة بعدوى (سارس كوفيد 2 ) بمقدار النصف».
وأوضحت نتائج الدراسة أن مسار المرض كان طفيفا بالنسبة لـ205 من المشاركين (13 في المائة)، فيما دخل 760 مريضا (48 في المائة) المستشفى واحتاج 292 (19 في المائة) إلى العلاج في أقسام الرعاية المركزة. وأدت الإصابة بالمرض إلى وفاة 313 شخصا أي ما يعادل 20 في المائة من المشاركين في الدراسة.

زر الذهاب إلى الأعلى