عرب اوروبا

الحكومة الألمانية تعتزم مضاعفة عملية ترحيل اللاجئين الذين رفضت طلباتهم

طالب منسق شؤون اللاجئين في مكتب المستشارية الألمانية، بيتر ألتماير، الأقاليم الاتحادية بمضاعفة أعداد اللاجئين المرحلين بعد أن رفض المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين طلباتهم الخاصة باللجوء.

وكان عدد المرحلين طوعا في الماضي قد بلغ 37.220 شخصا إلى جانب ترحيل نحو 22.200 لاجئين آخرين قسرا، حسب ما أعلن التماير في حديث صحافي مع مجموعة فونكه الإعلامية.

وأضاف المسؤول الكبير في برلين "إن مقياسا واقعيا لعام 2016 لعمليات الترحيل يكون في مضاعفة هذه الأعداد". مشيرا إلى ضرورة أن تقوم السلطات المحلية في الولايات بتنفيذ ذلك.

 

يذكر أن المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين يبت حاليا في طلبات 50 ألف لاجئ في الشهر الواحد، وحسب الإجراءات القانونية، فأن حوالي ثلث تلك الطلبات سيتم رفضها.

في هذا السياق قال ألتماير: " علينا أن نعمل من أجل زيادة ملحوظة في أعداد المرحلين عن ألمانيا".

وفي الحديث عن الاتفاق التركي الأوروبي بشأن الهجرة دافع ألتامير عن الاتفاق مشيرا إلى أن الاتفاق الخاص بإعادة اللاجئين إلى تركيا يجري تنفيذه بشكل أفضل مما توقعه الجميع". مضيفا " هدفنا كان وما يزال تخفيض أعداد اللاجئين الوافدين بشكل ملحوظ، وهذا على ما يبدو في طريقه إلى التحقق".

اتفاق مرتقب مع ليبيا

في غضون ذلك، تسعى المستشارة الألمانية انغيلا ميركل على التوصل إلى اتفاق مع ليبيا بشأن إعادة المهاجرين القادمين من البلد الأفريقي.

وقالت ميركل أمام مندوبي فرع حزبها الديمقراطي المسيحي في برلين " إنه ومن أجل حماية الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي، لا يوجد طريق آخر، غير طريق الاتفاق مع جيران الاتحاد".

كما أشارت المستشارة ميركل إلى ضرورة تقديم المساعدة والعون إلى اللاجئين في دول منطقة الأزمات، كما هو الحال في الأردن ولبنان وتركيا، حيث ترى المستشارة أن مساعدتهم هناك أفضل من قدومهم جميعا إلى ألمانيا.

( DW )

 

زر الذهاب إلى الأعلى