عرب اوروبا

بلجيكا تمنح اللجوء الى 244 مسيحيا من حلب خلال شهر واحد

يورو برس عربية / بروكسل

أعلنت الحكومة البلجيكية أنها نفذت عملية منذ أيار/مايو سمحت بإخراج 244 مسيحيا من مدينة حلب السورية واستقبالهم في بلجيكا كلاجئين ومعظمهم عائلات مع أطفال.

وتريد بلجيكا تحسين صورتها كبلد يستقبل رعايا بلدان تشهد حروبا في حين أن الخلافات دائرة حاليا بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي حول توزيع 40 ألف طالب لجوء على البلدان لتخفيف العبء عن إيطاليا واليونان.

 

وقال وزير الخارجية البلجيكي ديدييه ريندرز خلال مؤتمر صحافي في بروكسل إن العملية الإنسانية التي أعلن عنها الأربعاء وترمي إلى "إنقاذ" السوريين "الأكثر ضعفا"، تعتبر "قطرة في بحر" مقارنة مع حجم أزمة الهجرة معربا عن الأمل في أن "يساهم ذلك في أن تتخذ دول أخرى خطوات مماثلة".

وتم اختيار المسحيين من حلب ثاني مدن سوريا التي يتقدم فيها المتمردون الإسلاميون بمبادرة من "لجنة عمل" يديرها دبلوماسي وطبيب نفسي بلجيكيان. وغادر المسيحيون حلب ضمن مجموعات صغيرة "على سبع مراحل". ووصلوا إلى الحدود اللبنانية "بوسائلهم الخاصة بعد أن عبروا مناطق خطيرة جدا في سوريا" ثم تولت أمورهم السفارة البلجيكية في بيروت كما قال ريندرز. وأضاف الوزير أن السفارة نظمت عملية إصدار تأشيرات اللجوء بعد "عملية تدقيق" أجرتها أجهزة الاستخبارات.

 

وكالة الصحافة الاوروبية بالعربية

 

زر الذهاب إلى الأعلى