عرب اوروبا

بلجيكا تسجل 27 ألف لاجئ هذا العام هو الاعلى منذ 15 سنة

بروكسل / يورو برس عربية

أكد مكتب الأجانب، الهيئة المعنية بتسجيل ومعالجة طلبات اللجوء في بلجيكا، أن عدد طالبي اللجوء في البلاد قد وصل إلى 27 ألف شخص خلال هذا العام، وهو الرقم الأعلى منذ 15 عاماً. 

ونقلت عن وكالة “اكاي” الايطالية، عن مسؤولين في المكتب أن معظم هؤلاء جاؤوا من سورية والعراق وأفغانستان وأيضاً من بلدان أخرى، “هذا الجنسيات لا تضمن لهم بالضرورة الحصول على حق اللجوء في البلاد”، وفق تعبيرهم.

ففي حين يحصل تسعة من عشرة سوريين على حق اللجوء في بلجيكا، فإن نصف العراقيين الذين يتقدمون بطلبات لجوء لا يحظون بهذا الحق، كما يتم رفض أربعة طلبات من أصل عشرة تقدم بها طالبو لجوء من أفغانستان.

وفي هذا الإطار، تطالب سارة كلينغيبرغ، مسؤولة الصليب الأحمر في بلجيكا، كافة الدول الأوروبية بتقاسم عبء الــ911 ألف طالب لجوء الذي دخلوا دول التكتل هذا العام، و”ما نريده هو تقاسم العبء ليتسنى لنا الرد على احتياجات طالبي اللجوء بالشكل الأمثل”، حسب قولها.

ورأت أن التحدي الذي يواجه السلطات المحلية والفيدرالية حالياً هو مسألة إدماج طالبي اللجوء في المجتمع ومحاولة تعزيز قيم العيش المشترك بينهم وبين المواطنين.

يأتي هذا الكلام في الوقت الذي تواجه فيه الدول الأوروبية صعوبات شديدة في تنفيذ ما تم الاتفاق عليه قبل أشهر لإدارة ملف اللجوء.

هذا وبحث زعماء ورؤساء حكومات الدول الأعضاء في الاتحاد، خلال اليوم الأول من قمتهم المستمرة أمس واليوم في بروكسل، وسائل تسريع العمل للتعامل مع تحدي استمرار تدفق طالبي اللجوء على أراضيها.

وفي هذا الإطار، توقع رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر، أن تستمر الصعوبات الأوروبية في هذا المجال للعام القادم، “إذ أن التضامن الأوروبي يتقدم ببطء شديد”، وفق كلامه.

وكان رئيس الوزراء البلجيكي شارل ميشيل، قد أعلن أن بلاده قد استقبلت الكثير من اللاجئين هذا العام، وأنها ربما لن تستطيع قبول المزيد منهم.

 

 

 

 

  باسم الصفار

وكالة الصحافة الاوروبية بالعربية 

زر الذهاب إلى الأعلى