عرب اوروبا

مخاوف في ايطاليا من وصول مليون مهاجر غير شرعي من ليبيا عام 2015

متابعة / يورو برس عربية

نقلت وسائل إعلام إيطالية، الجمعة، عن المدير التنفيذي لـ"وكالة مراقبة حدود الاتحاد الأوروبي" (فرونتكس)، فابريس ليجيري، أن ما قد يصل إلى مليون مهاجر غير شرعي يمكن أن يصلوا هذا العام إلى سواحل ايطاليا انطلاقا من ليبيا.

وأوضح المسؤول أنه "في 2015، علينا أن نكون مستعدين لمواجهة وضع أكثر صعوبة من العام الماضي. وبحسب مصادر عدة هناك ما بين 500 ألف ومليون مهاجر غير شرعي على أهبة الانطلاق من ليبيا".

وحول سؤال عن المخاوف من سيطرة تنظيم "داعش" على الهجرة غير الشرعية انطلاقا من ليبيا الغارقة في الفوضى، دعا ليجيري إلى "إدراك المخاطر"، مضيفاً: "لا أملك أدلة تتيح لي القول إنهم (أي المتطرفون) يسيطرون على هذا الوضع. لدينا أدلة على إجبار مهاجرين تحت تهديد السلاح على الصعود إلى قوارب، لكن لا شيء يتيح لنا أن نقول إنهم إرهابيون".

وتابع: "إذا أردنا القيام بالمزيد من العمليات، نحتاج إلى موارد وموظفين وانخراط الدول الأعضاء في وضع إمكاناتها تحت تصرف فرونتكس".

وبحسب المسؤول فإن فرونتكس "ليست كافية لمواجهة هذه المشكلة الضخمة" و"التعاون مع الدول الأخرى مهم جدا".

وتضاعف عدد المهاجرين الذين دخلوا الاتحاد الأوروبي في 2014 ثلاث مرات تقريبا مقارنةً بـ2013. ومعظم المهاجرين من سوريا ودول جنوب الصحراء الإفريقية. وقضى مئات منهم غرقا في المتوسط.

ونقطة عبور معظم المهاجرين هي ليبيا، نظراً إلى حالة الفوضى السائدة فيها. ومع اتساع أعمال عنف التنظيمات المسلحة المتنافسة في ليبيا، يحاول المهاجرون غير الشرعيين الفرار أو يجبَرون على المغادرة.

ويدفعون المال لوسطاء للانطلاق في قوارب متداعية في معظمها باتجاه إيطاليا، أقرب بلد الى السواحل الليبية.

زر الذهاب إلى الأعلى