عرب السويد

مطالبات بمنح المعلم العراقي لافين اسكندر وساما حكوميا لتضحيته بحياته لانقاذ الطلبة

ستوكهولم / يورو برس عربية

تتعالى الاصوات المطالبة بمنح المعلم العراقي “لافين اسكندر” الذي قتل في الهجوم الذي شنه المتطرف اليميني “Anton Lundin Pettersson” على مدرسة في ترولهاتن السويدية، وبدأ باختيار ضحاياه حسب بشرتهم.

هذه النداءات وفقا لما نقلته صحيفة “اكسبريسن” السويدية. انطلقت من مواطنين سويديين الى الحكومة طالبت منح لافين ميدالية حكومية لدوره البطولي والشجاع في التصدي للمجرم وتضحيته بحياته من اجل انقاذ الاطفال في المدرسة.

الان يدرس طلب منح اسكندر ميدالية حكومية في وزارة التربية كما اوضح السكرتير الاول في الوزارة “Johan Börjesson”، حيث قال اننا ننظر في الرسائل التي تردنا في الوزارة وننظر في تساؤلات المرسلين،  وكاداريين نجمع الوثائق ونعالجها.

وعند سؤاله ماذا يعني ذلك اجاب انه يجب علينا ان نعرف ما الذي حدث بالضبط ما يعني انه يجب علينا انتظار انتهاء الشرطة من عملها بالقضية وما هي تقاريرهم بالنهاية ، ونحن بوزارة التعليم تقع علينا مسؤولية اعداد هذه المسالة.

-وبعد ذلك؟

اجاب ان الحكومة هي من تقوم بتقييم هذه المسالة ولكننا لم نصل الى مرحلة التقييم الحكومي لغاية الان.

-هل من المعقول ان نتوقع ان يحصل لافين على الميدالية؟

لا استطيع الاجابة على هذا السؤال ولكن هذا ما نحن بمرحلة البحث فيه .

وقال “Johan Börjesson” ان ميدالية الافعال المحمودة تمنح للاشخاص الشجعان الذين ينقذون شخص او اشخاص حياتهم مهددة بالخطر ، ولمنح الميدالية لشخص ما يجب ان تتوفر عدة معايير تؤيد ان الشخص يستحق هذه الميدالية، وان منح هذه الميدالية امر نادر حيث ان متوسط توزيعها يصل الى اقل من مرة واحدة في السنة.

احد المبادرين بطلب منح الميدالية ل “لافين” هو “Michael Sigge” الذي اوصل الطلب لمستشارية القصر الملكي حيث قال ان منح عائلة لافين ميدالية من اليد الملكية رسالة جدا مهمة للجميع بان السويد تنأى بنفسها عن النازية والعنصرية. 

 

 

 

 

 

  علي البدري

وكالة الصحافة الاوروبية بالعربية – الحقوق محفوظة

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى