عرب السويد

الكويت وقطر وعمان تدين تصريحات وزيرة خارجية السويد ضد السعودية

متابعة / يورو برس عربية

أدانت دولة الكويت بشدة التصريحات التي أدلت بها وزيرة الخارجية السويدية تجاه المملكة العربية السعودية.
ووصف مصدر في وزارة الخارجية الكويتية- في بيان له اليوم- تصريحات وزيرة خارجية السويد بأنها تدخل سافر في الشؤون الداخلية والسيادية للمملكة ومساس بنظامها القضائي، الأمر الذي يتنافى مع قواعد القانون الدولي في عدم التدخل بالشؤون الداخلية للدول، ويتعارض مع الأعراف الدبلوماسية التي تستوجب احترام سيادة الدول.
وأكد المصدر وقوف دولة الكويت مع المملكة العربية السعودية، آخذين بعين الاعتبار أن أي تدخل في شؤون دولة عضو في مجلس التعاون لدول الخليج العربية يُعد تدخلًا في شؤون دول المجلس كافة.

من جهتها أعربت وزارة خارجية سلطنة عمان عن استنكارها للتصريحات التي أدلت بها وزيرة خارجية مملكة السويد أمام البرلمان السويدي ضد المملكة العربية السعودية.

وقالت الوزارة في بيان لها اليوم – بثته وكالة الأنباء العمانية – إنها تدين مثل هذه التصريحات وتعُدُّها تدخلا في الشؤون الداخلية للمملكة العربية السعودية.

وهو الأمر الذي يتنافى والقانون الدولي ومبدأ الأعراف والعلاقات بين الدول.

وأكدت "أن مثل هذه التصريحات سوف تنعكس سلباً على العلاقات بين مملكة السويد والدول العربية".

كما انضمت دولة قطر اليوم لدول الخليج واستنكرت تصريحات وزيرة الخارجية السويدية ضد السعودية واعتبرته تدخلا في الشؤون الداخلية للمملكة، بحسب بيان لوزارة الخارجية القطرية.

وكانت دولة الامارات العربية المتحدة قد استدعت سفيرها في السويد الاربعاء، واستدعت سفير السويد في الامارات وسلمته مذكرة احتجاج على تدخل وزيرة خارجية السويد في شؤون المملكة العربية السعودية.

يذكر ان السويد قررت ايقاف اتفاقية التعاون العسكري مع السعودية بسبب ما قيامها بانتهاك حقوق الانسان على حد قولها.

 

وكالة الصحافة الاوروبية بالعربية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى