عرب اوروبا

المحكمة الادارية في فنلندا : طالبو اللجوء من جنوب العراق وإقليم كردستان لا يمنحون الحماية

يورو برس عربية / هلسنكي

أكدت المحكمة الادارية في فنلندا ، القرارات التي إتخذتها دائرة الهجرة الفنلندية برفض منح الحماية واللجوء الى العراقيين القادمين من محافظات جنوب العراق وإقليم كردستان بإعتبارها مناطق آمنة.

وأكد مراسل “يورو برس عربية” في هلسنكي ان المحكمة قضت برفض الاستئناف المقدم ضد القرارات السلبية الصادرة من دائرة الهجرة ، خلال شهري نيسان وآيار الماضيين، بإعتبار ان هذه المناطق لا تزال آمنة لسكانها على وجه العموم.

وتشمل مدن الجنوب العراقي وفقاً لتصنيف دائرة الهجرة في فنلندا محافظات ( كربلاء وواسط والنجف والقادسية وميسان وذي قار والبصرة).

وأكدت مصادر في دائرة الهجرة الفنلندية ان اي طالب لجوء يدعي انه من المحافظات الساخنة الاخرى يجب ان يقدم الوثائق الرسمية التي تثبت محل اقامته.

وتقوم دائرة الهجرة الفنلندية بين فترة وأخرى بإعادة تقييم الوضع الامني في العراق ، وتقوم على إثر هذا التقييم بالتعامل مع قضايا طالبي اللجوء العراقيين.

وافاد مراسل “يورو برس عربية” في فنلندا ، ان اغلب اللاجئين العراقيين يقصدون فنلندا، بإعتبار انها تتعامل مع قضاياهم بشكل أفضل من السويد وغيرها من الدول الاوروبية التي تفتح أبوابها للاجئين السوريين على حد تعبيرهم.

على صعيد متصل ، ذكر مراسلنا ان دائرة الهجرة تستعد لافتتاح مركز جديد لاستقبال اللاجئين في مدينة (تورنيو) لاستيعاب الاعداد الكبيرة من اللاجئين الجدد، الا ان القرار ما زال مرتبطاً بموافقة المجلس البلدي للمدينة الذي سيجتمع يوم الاثنين المقبل الموافق 21 سبتمبر 2015.

وكانت فنلندا قد رفعت سقف توقعاتها لاعداد اللاجئين الذين يمكن ان يصلوا الى فنلندا الى الضعف هذا العام. حيث اعلنت ان العدد قد يصل الى 30 الف لاجى خلال عام 2015.

واكتظت المساكن المخصصة للاجئين في الاونة الاخيرة بعد وصول اعداد غير متوقعة من اللاجئين عبر الحدود الشمالية مع السويد ، مما اضطر السلطات الى اسكانهم في مخيمات شمال فنلندا.

 

 

  حيدر الجابري

وكالة الصحافة الاوروبية بالعربية – الحقوق محفوظة

 

زر الذهاب إلى الأعلى