رياضة

جيبيت تهدي البحرين أول ميدالية ذهبية في الأولمبياد

منحت العداءة راث جيبيت البحرين ذهبيتها الأولى في تاريخ مشاركاتها في دورة الألعاب الأولمبية عندما أحرزت المركز الأول في سباق 3 آلاف م موانع الاثنين في دورة ريو دي جانيرو.

وقطعت جيبيت مسافة السباق بزمن ثماني دقائق و59.75 متقدمة على الكينية هايفن كاينغ جيبكيموي صاحبة المركزالثاني والتي قطعت السباق في تسع دقائق و07.12. وحصلت الأميركية إيما كوبورن على البرونزية بزمن بلغ تسع دقائق و07.63 ثانية. وأنهت التونسية حبيبة الغريبي صاحبة ذهبية دورة لندن السباق في المركز 12 بزمن بلغ تسع دقائق و28.75 ثانية.

وهذه هي الميدالية الثانية للبحرين في الدورة بعد فضية أونيس جبكيروي كيروا أمس في الماراتون، والثالثة في تاريخ مشاركاتها الأولمبية بعد فضية مريم يوسف جمال في 1500 م في لندن 2012. وكانت البحرين ظفرت بميدالية ذهبية في أولمبياد بكين عبر العداء رشيد رمزي في سباق 1500 م بيد أنه جرد منها بسبب ثبوت تناوله المنشطات.

 

وأعربت جيبيت عن سعادتها بالميدالية الذهبية، وقالت في تصريح لوكالة فرانس برس: "لا أعرف كيف أصف مشاعري، أنا سعيدة جدا بهذه الميدالية، كنت أتوقع الفوز بها ولكن ليس بهذه الطريقة". وأضافت "جربت حظي في البداية من خلال الانطلاق بسرعة لجس نبض باقي العداءات وعندما لاحظت غياب أي رد فعل منهن واصلت طريقي حتى النهاية".

في المقابل، أعربت الغريبي عن خيبة أملها، وقالت في تصريح لوكالة فرانس برس أيضا: "أنا مستاءة بطبيعة الحال، فأنا صاحبة اللقب الأولمبي وكنت أرغب في الاحتفاظ به لكنني أنهيت السباق في مركز متأخر".

وتعتبر ذهبية البحرين الأولى للعرب في أولمبياد ريو دي جانيرو، علما أن الرامي الكويتي فهيد الديحاني توج الأربعاء الماضي بذهبية مسابقة الحفرة المزدوجة "دبل تراب" لكنها لا تحتسب لبلاده ولا للعرب كون الكويت تشارك تحت الراية الأولمبية بسبب قرار الايقاف المتخذ بحق الرياضة الكويتية منذ تشرين الاول/اكتوبر 2015 لتعارض القوانين المحلية مع المواثيق والقوانين الرياضية الدولية. وأحرز مواطنه عبدالله الرشيدي برونزية السكيت أيضا أول من أمس السبت.

ورفعت جيبيت غلة العرب إلى 7 ميداليات بعد فضية البحرينية أونيس جبكيروي كيروا في الماراتون وبرونزيات لاعب الجودو الإماراتي توما سيرجيو والرباعين المصريين محمد إيهاب وسارة سمير والمبارزة التونسية إيناس البوبكري وبرونزية الملاكم المغربي محمد ربيعي.

( أ ف ب، رويترز)

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى