أخبار

كيليجدار أوغلو يهدد بطرد اللاجئين وينتظر “صانع الملوك”

شدد منافس الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في الانتخابات الرئاسية، كمال كيليجدار أوغلو، نبرته بخصوص المهاجرين، الخميس، وتعهد بإعادتهم جميعاً لبلادهم بمجرد فوزه في جولة الإعادة يوم 28 مايو (أيار).

وحصل كيليجدار أوغلو، مرشح تحالف المعارضة المؤلف من 6 أحزاب، على تأييد نحو 45 بالمئة من الناخبين في الجولة الأولى من انتخابات رئاسة تركيا، يوم الأحد، بينما حصل أردوغان على 49.5 %، وهو أقل بقليل من الأغلبية اللازمة لتجنب جولة إعادة.

وجاءت أحدث تصريحات أوغلو وسط توقعات بأن يعلن سنان أوغان، الذي حل ثالثاً في السباق الرئاسي، قراره بخصوص المرشح الذي سيدعمه في جولة الإعادة.

وحصل سنان أوغان، السياسي القومي الذي أيّده حزب مناهض للاجئين، على تأييد 5.2 بالمئة من الناخبين، ما يجعله صانع ملوك في جولة الإعادة.

وفي كلمة لأعضاء حزبه في مقر حزب الشعب الجمهوري، حافظ كيليجدار أوغلو على لهجته المتحدية لسياسات أردوغان المتعلقة بالهجرة.

وقال: “أردوغان، سمحت عن قصد بدخول 10 ملايين لاجئ إلى تركيا. بل إنك عرضت الجنسية التركية للبيع للحصول على أصوات مستوردة”، دون تقديمه أدلة على تصريحاته.

وتفيد إحصاءات رسمية بأن تركيا تستضيف أكبر عدد من اللاجئين في العالم، يقدر عددهم بنحو 4 ملايين.

وأضاف كيليجدار “أعلن هنا أنني سأعيد جميع اللاجئين إلى بلادهم بمجرد انتخابي رئيساً”.

وقال كيليجدار أوغلو في حملته الانتخابية إنهم يعتزمون إعادة السوريين الموجودين في تركيا لبلادهم في غضون عامين بعد إبرام اتفاق مع الرئيس بشار الأسد من أجل سلامتهم وبالتنسيق مع الأمم المتحدة. 

زر الذهاب إلى الأعلى