منوعات

رفع سن التقاعد في بلجيكا الى 67 عاما

متابعة / يورو برس عربية

صادقت لجنة الشؤون الاجتماعية بمجلس النواب البلجيكي، على مشروع قانون يرفع بموجبه السن القانوني لتلقي معاشات التقاعد إلى 67 عاما، وذلك قبل عرضه على جلسة عمومية خلال الأسبوع القادم.

ويرفع هذا النص القانوني المثير للجدل السن القانوني لتلقي معاش التقاعد من 65 عاما حاليا الى 66 عاما في 2025 و إلى 67 عاما في 2030. كما يعدل سن الحصول على معاشات التقاعد المبكر.

وبعد رفعه من 60 الى 62 سنة في 2016 من طرف الحكومة السابقة، قررت الحكومة الحالية رفع سن التقاعد الى 62,5 عاما في 2017 و الى 63 عاما في 2018.

وخلال مفاوضات تشكيل حكومة فيدرالية جديدة في أكتوبر الماضي، أعلنت أحزاب الإئتلاف الأربعة نيتها رفع سن التقاعد إلى 67 عاما في 2030.

وكانت لجنة حكومية لإصلاح معاشات التقاعد ببلجيكا قد قدمت تقريرها الختامي الذي شددت فيه على ضرورة القيام بإصلاح شامل لنظام التقاعد الحالي.

وفي هذا التقرير، دعت اللجنة، التي رأت النور في أبريل 2013، إلى إجراء إصلاح عميق لنظام المعاشات على الخصوص من خلال وضع نظام يقوم على النقاط التي سيختلف عددها بناء على الأقدمية في العمل وعائدات هذا الأخير خلال هذه الأقدمية.

وأوضح خبراء اللجنة أن نظام المعاشات الحالي، في ظل السياسات الثابتة، لا يمكن الدفاع عنه، مبرزين أنه لا يتواءم مع تطور المجتمع ويطرح مشاكل ذات طبيعة اجتماعية.

 

وكالة الصحافة الاوروبية بالعربية

 
زر الذهاب إلى الأعلى