عرب اوروبا

دعوات أوروبية لاستحداث سجل بأسماء ركاب الرحلات الجوية من والى اوروبا

متابعة / يورو برس عربية

تزداد الضغوطات في الاتحاد الاوروبي من أجل أستحداث سجل بأسماء ركاب الرحلات الجوية على خلفية الإعتداءات الإرهابية في باريس وتمكن أحدى المشتبه بهم من مغادرة فرنسا إلى تركيا ومنها إلى سوريا كما يُعتقد. وعادت إلى الإرتفاع مجددا أصوات من مختلف الاحزاب في البرلمان الاوروبي حول ضرورة تسجيل أسماء وبيانات الركاب المسافرين من والى اوروبا.

 

هذا وكان اقتراح تسجيل أسماء وبيانات الركاب قد قوبل بالرفض عندما تم التصويت عليه في البرلمان الاوروبي في وقت سابق، لكن احداث باريس المنصرمة جعلت بعض الاحزاب في البرلمان الاوروبي تعود ألى طرح المقترح من جديد وتطالب بضرورة تشريعه للحد من الارهاب في اوروبا.

فريدريك فيديرلي عضو البرلمان الأوربي عن  حزب الوسط أعرب عن شكه بشأن ضرورة مثل هذا الإجراء:

– في الاساس انا اعتقد ان السبب وراء المناقشات السياسية الحالية هو أن الناس تريد الشعور بالأمان بعد الهجمات الارهابية التي شهدتها باريس الاسبوع الماضي. وفي الوقت نفسه، تصبح تلك السياسة ضعيفة عندما يتم مناقشة نظام مراقبة جديد وتدابير داخلية جديدة في أجواء من القلق والهلع. يقول فريدريك فيديرلي عن حزب الوسط في البرلمان الاوروبي.

PNR أو نظام تسجيل أسماء المسافرين، أو كما يطلق عليه بيانات المسافرين في السويد passagerardata، هو نظام تسجيل المعلومات المتعلقة بالركاب المسافرين لدى شركات الطيران، كخطط السفر للراكب، المرافقين له، وحجز الفندق. كما تصل الى حدّ تسجيل معلومات حول طلب الراكب لأي نظام غذائي خاص ومسبق خلال رحلته الجوية.

وقد شهد شهر نيسان عام 2013 مقترحاً في البرلمان الاوروبي لضرورة جمع تلك المعلومات في سبيل مكافحة الجريمة، لكنه لم ينل الاصوات الكافية وأُعيد من جديد الى ‏اللجنة المختصة‏ في البرلمان.

وفي حديث للقسم العربي في الاذاعة السويدية قالت ماجدة ايوب، العضو السابق في البرلمان السويدي عن الحزب المسيحي الديمقراطي، أن الحزب أعرب عن تأييده لذلك المقترح في البرلمان الاوروبي، نتيجة الخوف الحالي من الاعمال الارهابية. وأضافت أيوب أن تسجيل بيانات الركاب يمكن أن يشكل انتهاكا للخصوصية الفردية لكن نحن ندعو الاشخاص في السويد خاصة والاتحاد الاوروبي عامة الى ادراك اهمية الاجراء المقترح لضمان سلامتهم.

 

المصدر / اذاعة السويد- القسم العربي

زر الذهاب إلى الأعلى