أخبار

بالتفاصيل .. الحزمة الجديدة من الاصلاحات التي سيطلقها رئيس الوزراء العراقي قريبا

ستوكهولم / يورو برس عربية – خاص
 
علمت وكالة الصحافة الاوروبية بالعربية "يورو برس عربية" من مصادر مطلعة قريبة من رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي ، ان الاخير سيطلق حزمة جديدة من الاصلاحات في مختلف المجالات ، تتضمن تغييرات مهمة في الهيئات المستقلة.
 
وكشف المصدر المطلع لوكالتنا عبر الهاتف من بغداد، ان ضمن الاصلاحات تغييرات في هيئات الاعلام والاتصالات والانتخابات والنزاهة، واعادة دراسة واقع المفتشين العامين في الوزارات، وفك ارتباطهم بالوزير ، وربطهم في هيئة النزاهة ومفاتحة كفاءات وطنية من حملة الشهادات واهل الخبرة.
 
واضاف ان من بين الاصلاحات التي تجري مناقشتها حاليا، دراسة واقع هيئة المستشارين وكل المستشارين في الوزارات والهيئات. 
 
كما تجري حاليا دراسة نظام الانتخابات من جديد، واحالته الى اساتذة قانون مختصين. وتركز الدراسة على بحث امكانية الخروج من نظام القوائم والانتخاب بصورة فردية.
 
وعلمت وكالة الصحافة الاوروبية بالعربية من داخل اروقة الامانة العامة لمجلس الوزراء ان هناك دراسة لاقامة محطات كمركية وسيطرات على حدود المحافظات المحاددة لاقليم كردستان (ديالى وكركوك والموصل مستقبلا) واعتماد نظام المنفيست للحمولات القادمة من الشمال نحو بغداد ، واعداد وصولات تدقيقية الكترونية لكل الحمولات الداخلة لبغداد من الشمال لتنفيذ التعرفة الكمركية.
 
وذكرت مصادرنا انه وخلال ثلاثة اشهر من الان تجري دراسة اعادة النظر بإعداد اعضاء مجالس المحافظات وفقا لاحد نظامي رفع التمثيل لكل  (250) الف نسمة ممثل، او لكل رقعة ناحية ممثل وقضاء ممثلين اثنين.
 
واشارت مصادرنا الى وجود دراسة اخرى للحصول على موارد اخرى داعمة للنفط .. وابرزها السياحة الدينية، حيث يدرس مقترح رفع مبلغ تاشيرة الدخول  لزيارة المراقد الدينية الى (60) دولارا ووضع الية ضريبية للفنادق والمطاعم وحسب التصنيف السياحي.
 
ومن بين الاصلاحات التي يعد لها رئيس الوزراء في الحزمة الجديدة ، تشجيع الاستثمار في الصناعات الانشائية (الطابوق والاسمنت والكابلات الكهربائية والصناعات الحديدية والالمنيوم وتشجيع اقامة معامل للسيراميك والبلاطات ).
 
كما وتجري حاليا دراسة واقع البنوك وقوانينها وانظمتها واعداد اليات اقامة انشطة استثمارية بين البنوك وهيئات الاستثمار ونظام الاقراض والفوائد والتسهيلات.
 
وعلمت "يورو برس عربية" ان ورقة الاصلاحات هذه جاءت بتكليف من رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي ، وينبغي انجازها خلال سبعة ايام ووضع كل الاليات والتفاصيل لتنفيذها .وتم تشكيل لجان مختصة لدراسة هذه التوصيات ووضع اليات التنفيذ من قبل اساتذة الجامعات والخبراء في كل اختصاص.
 
وعلمت وكالتنا بوجود ورقة ثانية للاصلاحات تختص بالكهرباء والنقل والتربية والتعليم
 
وضمن اطار جهود مكافحة الفساد ، شكلت لجان واجبها البدء بدراسة العقود والاتفاقات والمزايدات لكل المشاريع المسجلة منذ عام 2004 بدءا من مشاريع الماء والصرف الصحي والكهرباء وبلجان سرية مختصة دقيقة من اهل الخبرة. 
 
 
 
 
 
 
د. علي الجابري / رئيس التحرير 
 
وكالة الصحافة الاوروبية بالعربية – الحقوق محفوظة
 
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى