منوعات

الأحلام الأكثر شيوعاً حول العمل وما تعنيه

كشفت عالمة نفس عن المعنى الكامن وراء أحلامك في مكان العمل، فإذا كنت تشعر بالقلق من أنك ستُطرد من العمل، فمن المحتمل أن يكون ذلك انعكاساً لمدى شعورك بالكفاءة في المكتب.

ووفقاً لمؤسسة النوم الوطنية البريطانية، يميل الناس إلى النوم لمدة تصل إلى ساعتين ونصف إضافية كل ليلة خلال فصل الشتاء، ما يوفر مساحة أكبر للأحلام، وأحياناً الكوابيس.

وتشير الدراسات إلى أن أكثر من نصف (55%) الموظفين في المملكة المتحدة يحلمون بالعمل بانتظام، في حين أن أكثر من ربعهم (28%) يعانون من كابوس متعلق بالعمل مرة واحدة على الأقل في الأسبوع.. ولكن ماذا تعني هذه الأحلام في الواقع؟

عقد المتخصصون في الأثاث المكتبي Furniture At Work شراكة مع عالمة النفس أروبا كبير باثان المقيمة في الهند، والمتخصصة في تحليل الأحلام، للكشف بالضبط عن سبب وجود أحلام عمل لدينا وما تعنيه.

وقالت أروبا: “إذا وجدت أن تكرار هذه الأحلام يتزايد، فقد يتأثر ذلك بعوامل مختلفة مرتبطة بالعمل مثل الضغط الوظيفي والرضا الوظيفي والمشاركة الشاملة في عملك، لذلك من المهم التفكير في ما قد تعنيه”.

فيما يلي تكشف أروبا المعاني الكامنة وراء بعض الأحلام المرتبطة بالعمل الأكثر شيوعاً، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية: 

1- التأخر أو عدم الاستعداد

 أحد أحلام العمل الأكثر شيوعاً هو التأخر أو عدم الاستعداد بطريقة ما.. تقول أروبا: “إذا كانت لديك أحلام تشعر فيها بالقلق وعدم الاستعداد، فقد يعكس ذلك مخاوف من عدم تلبية التوقعات في العمل.. وقد يعني ذلك أيضاً أن لديك خوفاً من الفشل في مهام معينة في العمل، أو قد تشعر بعدم الاستعداد لمواجهة التحدي الذي ينتظرك”. 

2- الصراع مع الزملاء أو رئيس العمل 

يمكن أن يكون الحلم بالصراع أمراً مرهقاً وقد يكون مؤشراً على مشكلة عميقة الجذور تتعلق بالتواصل في مكان العمل.. وكشفت أروبا: “هذا النوع من الأحلام يعكس القضايا الشخصية أو ديناميكيات السلطة في العمل.. ويمكن أن يشير أيضاً إلى الصراعات التي لم يتم حلها أو الحاجة إلى تواصل أفضل”. 

3- فقدان الوظيفة أو تخفيض رتبتها 

يحلم الكثير من الأشخاص بفقدان وظائفهم، وهو ما يكشف عن قلقهم بشأن الأمن الوظيفي والأداء الوظيفي.. وقالت أروبا: إن الحلم بخفض الرتبة يدل على الخوف من فقدان الأمن الوظيفي، ويمكن أن يظهر أيضاً مخاوف بشأن كفاءتك وأدائك. 

4- المهام المتكررة 

الحلم بمهام العمل اليومية والمتكررة قد لا يكون ضاراً كما تظن -وقد يعني في الواقع أن الوقت قد حان للبحث عن وظيفة جديدة.. وأوضحت أروبا أن “أحلام العمل الرتيبة يمكن أن تعكس مشاعر الملل أو الروتين أو عدم الرضا عن مهام العمل الحالية”. 

5- القيام بعمل مختلف 

في حين أن الأحلام حول الوظائف الحالية متكررة، فإن العديد من الأشخاص يحلمون أيضاً بمشاريع جديدة.. وهذا يعكس الرغبة في التغيير أو عدم الرضا عن وظيفتك الحالية، وقالت أروبا: “قد يشير ذلك أيضاً إلى الحاجة إلى النمو الشخصي الاستكشاف”. 

6- التعرض للمطاردة أو الملاحقة في العمل 

الحلم بالمطاردة أمر شائع للغاية، لكن الحلم بالمطاردة في العمل على وجه التحديد يمكن أن يشير إلى تزايد الضغط.. وتقول أروبا: “إن الحلم بمطاردة زميل لك يدل على أنك تشعر بالإرهاق، أو تلاحقك المسؤوليات، أو تتجنب شيئاً مهماً في حياتك المهنية”. 

7- التخلف عن الموعد النهائي 

يمكن أن يؤدي الحلم بتخطي الموعد النهائي إلى استيقاظ الكثيرين في حالة من الذعر.. ويمكن أن يُظهر هذا النوع من الأحلام أنك مهتم بتحقيق التوقعات،  وأوضحت أروبا: “هذا النوع من الأحلام يمكن أن يظهر التوتر بشأن إدارة الوقت، أو الخوف من الفشل في تحقيق التوقعات، أو المخاوف بشأن الفشل في تحقيق الأهداف”. 

8- عدم القدرة على التواصل 

الأحلام التي لا تستطيع فيها التحدث أو التواصل يمكن أن تكون مرهقة، وقالت أروبا: “هذا النوع من الأحلام يظهر مشاكل في التعبير عن الذات في العمل.. وقد تشعر بأنك غير مسموع أو تواجه تحديات في نقل الأفكار بشكل فعال”. 

9- النجاح والثناء 

ليست كل أحلام العمل مبنية على مواقف سلبية.. وأوضحت أروبا أن “أحلام العمل الإيجابية، مثل الحصول على الثناء أو الترقية، قد تشير إلى الرغبة في التقدير أو الإنجاز أو التقييم الذاتي الإيجابي.. وعلى الرغم من أن الحلم إيجابي، إلا أنه قد يظهر شيئاً تفتقر إليه في حياتك العملية”.

زر الذهاب إلى الأعلى