عرب اوروبا

إيطاليا تتعهد بوقف تدفق اللاجئين من أراضيها إلى النمسا

قال وزير الداخلية الإيطالي انجلينو ألفانو الجمعة إن بلاده سوف تعمل على منع عبور اللاجئين القادمين من جنوب إيطاليا إلى النمسا عبر ممر برينر الحدودي وذلك في خطوة تعد إجراء لتخفيف المخاوف النمساوية من تدفق موجة جديدة من اللاجئين.

وكانت السلطات النمساوية قد هددت بالقيام بإجراءات مراقبة مشددة على معبر برينر الحدودي إذا ما سمحت إيطاليا للاجئين بمواصلة السفر غلى دول شمال ووسط أوروبا. وقد أثار ذلك مخاوف إيطالية من تعرقل الإجراءات النمساوية حركة المرور بين الجانبين، ما قد يؤثر على الاقتصاد.

 

وقال ألفانو في مؤتمر صحفي في ممر برينر عقب لقائه مع نظيره النمساوي فولفجانغ سوبوتكا: "إذا جاء المهاجرون إلى هنا معتقدين أن بإمكانهم عبور الحدود، فسيكونوا قد بذلوا جهدا لا طائل منه". وأضاف ألفانو أن بلاده سوف "تلقي القبض عليهم وتأخذهم إلى أماكن أخرى" في إيطاليا حيث سيعرض عليهم التقدم بطلب اللجوء. وتابع قائلا إنه سيتم إرسال 50 شرطيا و 60 جنديا إضافيا لتشديد السيطرة حول المعبر الحدودي.

من جانبه، قال سوبوتكا معززا الثقة في تأكيدات الوزير الإيطالي إن فيينا ستوقف خططا بشأن مراقبة الحدود. وأضاف الوزير النمساوي: "لابد أن نعلن بوضوح أنه لا مجال حاليا لمرور المهاجرين غير الشرعيين عبر برينر".

وأشار ألفانو إلى أن نظيره النمساوي دعم مقترحات إيطاليا حول الهجرة، التي تطالب الاتحاد الأوروبي بتقديم الأموال إلى الدول الأفريقية لتشديد إجراءات مراقبة الحدود، على غرار اتفاق مثير للجدل أبرمه التكتل الأوروبي مع تركيا.

ويبدو أن محادثات اليوم الجمعة أدت إلى تهدئة التوتر بين إيطاليا والنمسا، عقب أسابيع من تبادل التعليقات الملتهبة، وتحذير من مفوض شؤون الهجرة في الاتحاد الأوروبي ديميتريس أفراموبولوس من تبني أي شيء يتجاوز إجراءات "مؤقتة" لمراقبة الحدود، حسبما ذكرت متحدثة باسمه في بروكسل.

(د.ب.أ/أ.ف.ب)

 

زر الذهاب إلى الأعلى