تحقيقات ومقابلات

صحافيو سورية، مصر، العراق والأردن يتقاسمون جوائز أريج 2014 للصحافة الاستقصائية

متابعة / وكالة الصحافة الاوروبية بالعربية : حصد إعلاميو سورية، مصر، العراق والأردن جوائز أريج-2014 عن فئتي المرئي والمطبوع وسط تنافس شديد بين كتّاب 29 تحقيقا ضمن الفئتين في تسع دول عربية.
وعاد صحافيو سورية إلى القمة هذا العام مستحضرين ألقهم السابق مع بداية عهد شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية أواخر 2005. كما حافظ زملاؤهم في العراق على الصدارة إلى جانب الأريجيين في مصر، مظهرين إبداعات فردية رغم الاضطرابات الأمنية والسياسية في بلدانهم.

الجائزة الأولى من فئة المطبوع ذهبت مناصفة إلى الأريجيين مختار إبراهيم وأحمد حاج حمدو، عن تحقيقهما في (موقع الاقتصادي) بعنوان: "الاغتراب المزدوج.. شبكات تستولي بالتزوير على عقارات نازحين ومهجرين".
الجائزة الثانية كانت من نصيب الزميلة رشا الكيلاني (العراق/ اسم مستعار لضمان حمايتها) عن تحقيقها بعنوان: "تغليف المنازل كهدايا.. رئيس وزراء العراق السابق وأفراد من عائلته يستثمرون مناصبهم في شراء ذمم سياسيين ورجال تشريع". نشر هذا التحقيق على موقع www.100r.org.
وتقاسم الجائزة الثالثة الأريجي المصري سعادة عبد القادر والأردنية هديل البس. إذ فاز تحقيق عبد القادر المنشور في صحيفة المال تحت عنوان: "إهمال التموين وتحايل أمناء شون – ساحات تخزين القمح- وراء السموم الفطرية في الخبز المدعم" إلى جانب تحقيق البس المنشور على موقع عمان نت/ وراديو البلد، بعنوان: "12 ألف حالة عنف أسري مهملة وغير متابعة منذ 1998".
جائزة المرئي والملتيميديا (الوسائط المتعددة) حجبت هذا العام بسبب عدم بث التقرير قبل افتتاح ملتقى أريج، ما يتعارض مع شروط التنافس. 
حل في المركز الثاني حاصد الجوائز مصعب الشوابكة مدير وحدة صحافة الاستقصاء في راديو البلد وزميلته هبه أبو طه.
الشوابكة أنجز خمسة تحقيقات استقصائية بإشراف أريج وفاز بعدة جوائز سابقا. 

وحل في المركز الثالث الزميل عبد الوهاب عليوه (مصر) عن تقريره عبر شاشة (أون تي في) بعنوان "المتحولون جنسيا".

تنافس على جوائز المطبوع 16 تحقيقا من ثمان دول عربية، فيما تنافس على جوائز المرئي 13 تحقيقا من ست دول.

للعام الثاني، استثنيت فئة الإذاعة من التنافس بقرار من لجنة التحكيم المركزية بسبب قلّة الأعمال المتنافسة عليها.

زر الذهاب إلى الأعلى