عرب اوروبا

سوناك يفتح الباب أمام عودة بريطانيا لبرنامج “هورايزون أوروبا”

أعطى رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك تصريحاً لمسؤولي حكومته، لإتمام اتفاق يسمح لبريطانيا بمعاودة الانضمام إلى برنامج الاتحاد الأوروبي “هورايزن أوروبا” (أفق أوروبا) للبحث العلمي.

وتفاوضت بريطانيا، بموجب اتفاقية تجارية وُقعت في نهاية 2020، للانضمام إلى مجموعة من البرامج العلمية والابتكارية بما في ذلك برنامج “هورايزون”، الذي تبلغ تكلفته 95.5 مليار يورو (97 مليار دولار) ويوفر منحاً ومشروعات بحثية، وفق ما ذكرته وكالة بلومبرغ.

ولكنها مُنعت من الانضمام إلى البرنامج نتيجة لخلاف حول كيفية تنفيذ اتفاق خروجها من الاتحاد الأوروبي.

وسوّت لندن وبروكسل في فبراير (شباط) نزاعهما المتعلق بقواعد التجارة التي تحكم إيرلندا الشمالية، وتفاوضت بريطانيا منذ ذلك الحين بخصوص العودة إلى برنامج هورايزون.

ونقل التقرير عن مصادر مطلعة لم يسمها، أنه من الممكن إعلان إبرام اتفاق قريباً، ربما هذا الأسبوع، إذ لم يتبقّ إلا الانتهاء من قليل من التفاصيل، ولم يتسنّ الوصول لوزارة العلوم البريطانية للحصول على تعليق.. كما أحجم مكتب سوناك عن التعقيب على التكهنات.

وبرنامج “هورايزن أوروبا” هو مبادرة بحث علمي مدتها 7 سنوات تابعة للاتحاد الأوروبي، تهدف لرفع مستويات الإنفاق على العلوم بنسبة 50٪، على مدى السنوات الممتدة ما بين 2021-2027.

ولتسديد قيمة الإنفاق العلمي البالغة 95 مليار يورو، تدعو خطة المفوضية إلى تخفيض التمويل للزراعة بنسبة 5%..  ويهدف البرنامج أيضاً إلى تعزيز التحول الأخضر والرقمي في جميع أنحاء أوروبا. 

زر الذهاب إلى الأعلى