مخفي

انطلاق أول موقع إلكتروني عربي مختص بالتوحد من الإمارات

أطلقت مجموعة من طالبات قسم تحليل السلوك التطبيقي في كلية الإمارات للتطوير التربوي أول موقع إلكتروني باللغة العربية يعنى باضطرابات التوحد لزيادة الوعي بالتوحد وكيفية اكتشافه وطرق التعامل مع الأطفال المصابين به.

ويتيح الموقع الإلكتروني /www.autismmiddleeast.com/لزواره الاطلاع على مجموعة متنوعة من المصادر الإلكترونية التي تخدم أطفال التوحد وأولياء أمورهم إضافة إلى التربويين في مجال التربية الخاصة.

ويضم الموقع قائمة بأسماء مراكز التوحد المنتشرة على مستوى الوطن العربي مما يسهل على أولياء الأمور الوصول إلى تلك المراكز والاستفادة من خدماتها في تحسين حالات أبنائهم للأفضل.

ويتم تحديث الموقع باستمرار بحيث يمكن للزوار الاطلاع على الفعاليات المختلفة التي تعنى بالتوحد على المستوى العالمي.

وضمن الإضافات المميزة التي يقدمها الموقع قسم "السفر الجوي" والذي يستعرض مجموعة من التوجيهات والنصائح عند السفر مع أطفال التوحد حيث يشمل القسم مجموعة من الأفلام القصيرة التي ترجمها إلى العربية طلبة قسم التحليل السلوكي التطبيقي.

وتبين الأفلام المراحل التي قد يمر بها طفل التوحد في حالة السفر عبر الطائرة خاصة أن السفر من خلال المطار والصعود إلى الطائرة يعد تجربة صعبة ومربكة عليهم.

ويقلل اطلاع الأطفال ذوي التوحد على هذه الأفلام قبل تجربة السفر الحقيقية من الإرباك والمفاجئة لديهم باعتبار أن هذه الأفلام تقدم صورة واضحة عن ما يتوقع منهم مواجهته بأسلوب يتناسب مع قدراتهم.

وقالت الأستاذ المساعد في قسم التربية الخاصة والاستشارة الصحية في الكلية ميشيل كيلي إن الموقع متميز لما يقدمه من فرصة لأولياء الأمور والطلبة والتربويين المهتمين باضطرابات التوحد للاطلاع على بعض المعلومات المهمة حوله وآثاره وكيفية التعامل معه ويعد مساهمة هامة حول مرض التوحد على مستوى الوطن العربي .

وأشارت إلى أن الطالبات يعملن على دعم وتطوير الموقع الإلكتروني ليصل إلى أكبر شريحة من المجتمع عن طريق نشره وتدعيمه بوسائل التواصل الاجتماعي إضافة إلى إنشاء تطبيق للهواتف المتحركة والأجهزة اللوحية الذكية يستهدف الأطفال الذين يعانون من التوحد.

من جهتها قالت الطالبة طيبة العمودي إحدى المساهمات في إنشاء الموقع إن أطفال التوحد غالبا ما يكافحون من أجل العثور على مصادر تقدم الدعم المناسب لاستيعابهم لذا فإن إطلاق الموقع الإلكتروني يعد جزءا من مسؤوليتهم المجتمعية في تحسين الوعي بالتوحد وتعزيز الممارسات الفعالة في التعامل معه ليتم استخدامها من قبل أولياء أمور الأطفال مما يسهم في تطوير حياتهم إلى الأفضل.

ويعد مسار تحليل السلوك التطبيقي أحد مسارات برامج البكالوريوس التي تطرحها كلية الإمارات للتطوير التربوي وهي أول كلية على مستوى الدولة تحصل على الاعتماد من مجلس المحللين السلوكيين مما يضع البرنامج ضمن أقوى البرامج العالمية التطبيقية لتعديل وتحليل سلوك الأطفال ذوي الإعاقة وأطفال التوحد.

ويهدف المسار إلى تأهيل طلبة الكلية وتزويدهم بالمهارات الاجتماعية اللازمة ومهارات التواصل الفعال بهدف زيادة الوعي والفهم والتحليل المنطقي لسلوكيات أطفال التوحد وكيفية التعامل معها من أجل تطويرها.
 

زر الذهاب إلى الأعلى