أخبار

ماكرون يستقبل ناشطات إيرانيات بينهن ابنة ضحية في الاحتجاجات

غداة إعلان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، خلال منتدى باريس للسلام، أنه استقبل في باريس ناشطات إيرانيات، بينهم ابنة إحدى ضحايا الاحتجاجات، أكدت وزيرة الخارجية الفرنسية في تصريحات صحافية، أمس، اعتقال اثنين آخرين من المواطنين الفرنسيين في إيران، ما يرفع إجمالي رعايا البلاد المحتجزين هناك إلى سبعة.
وقال ماكرون، «استقبلنا بكثير من الفخر والسرور وفداً من النساء الإيرانيات»، مضيفاً: «أريد أن أكرر هنا فعلاً احترامنا وإعجابنا في سياق ثورتهن».
ولفت قصر الإليزيه إلى أن الوفد النسائي الإيراني كان مؤلفاً من رويا بيري، ابنة مينو مجيدي التي قتلت بمدينة كرمانشاه خلال الأسبوع الأول من الاحتجاجات الحالية، بالإضافة إلى الناشطة المقيمة في نيويورك مسيح علي نجاد، والناشطة التي تحارب من أجل الحصول على معلومات حول والدها شيماء بابائي، والمؤسسة المشاركة لمنظمة حقوقية مقرها في واشنطن لادن برومند.
وكان ماكرون قد أكد منتصف أكتوبر (تشرين الأول) أن فرنسا تقف «إلى جانب» المتظاهرين الإيرانيين، ما عدته طهران «تدخلاً».
وأعلنت إذاعة «فرانس إنتر» أنها ستبث صباح الاثنين مقابلة أُجريت مع ماكرون «يحدد فيها موقف فرنسا». وقالت الوزيرة الفرنسية كاترين كولونا، في مقابلة مع صحيفة «لو باريزيان»، أمس، «لدينا قلق بشأن (اعتقال) مواطنيْن آخرين. ونسعى للتحقق من معلومات متضاربة». وأوضحت كولونا: «كانت لدينا مخاوف بشأن مواطنين آخرين، ويبدو من أحدث عمليات التحقق أنهما محتجزان أيضاً».
ووجهت فرنسا انتقادات لإيران في السادس من أكتوبر (تشرين الأول)، واتهمتها بارتكاب «ممارسات ديكتاتورية»، واحتجاز مواطنيها كرهائن بعد بث تسجيل مصور ظهر فيه فرنسيان (رجل وامرأة) يعترفان بالتجسس، بعد أسابيع من الاضطرابات التي تحمل إيران دولاً أجنبية المسؤولية عنها.
وأضافت: «من المهم أكثر من أي وقت مضى تذكير إيران بالتزاماتها الدولية. إذا كان هدفها هو الابتزاز فلن تنجح في ذلك. إنها طريقة خاطئة للتعامل مع فرنسا». وتابعت: «نطالب بالإفراج الفوري عنهم والوصول إلى الحماية القنصلية (…) لقد التزم نظيري الإيراني الذي أجريت معه محادثة طويلة وصعبة، احترام حق الوصول هذا. أتوقع تحقيق ذلك»، حسبما أوردت وكالة الصحافة الفرنسية.
وذكرت صحيفة «لو فيغارو»، الجمعة، أن المواطنيْن اعتقلا قبل انطلاق الاحتجاجات المناهضة للحكومة في سبتمبر (أيلول) بعد وفاة الشابة الكردية مهسا أميني.

زر الذهاب إلى الأعلى