أخبار

واشنطن: نريد من إيران خطوات لتقليص البرنامج النووي وتخفيف التوتر

قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، الخميس، إن الولايات المتحدة تريد من إيران خطوات لتخفيف التوتر، بتقليص برنامجها النووي والتوقف عن زعزعة استقرار المنطقة.وأضاف ميلر للصحافيين أن “واشنطن تواصل استخدام السبل الدبلوماسية لمتابعة أهدافها في إيران مع الحلفاء والشركاء”.

وقالت “نيويورك تايمز” الأمريكية، قالت في تقرير، نقلاً عن مسؤولين من 3 دول إن “إدارة الرئيس جو بايدن تتفاوض مع إيران على الحد من برنامجها النووي، وتحرير سجناء أمريكيين، في إطار جهود أمريكية أكبر لتخفيف التوتر وتقليص خطر مواجهة عسكرية مع طهران”.

وحسب التقرير، دارت المحادثات غير المباشرة في عُمان، ووفقاً لمسؤولين إسرائيليين فإن الصفقة الجديدة بين واشنطن وطهران باتت “وشيكة”.

وقال التقرير إن “الاتفاق سيشهد موافقة إيران على وقف تخصيب اليورانيوم بما يتجاوز مستواه الحالي، عند 60 % والتعاون مع المفتشين النوويين الدوليين. كما تتعهد طهران بوقف هجمات وكلائها على القوات الأمريكية في سوريا والعراق”.

وذكر مسؤولون إيرانيون، أن الصفقة تتطلب أيضاً من طهران الامتناع عن بيع صواريخ باليستية لروسيا، التي أصبحت شريكاً عسكرياً وثيقاً لها منذ الهجوم  على أوكرانيا.

وفي المقابل لن تشدد واشنطن تشدد العقوبات على طهران وستتوقف عن مصادرة ناقلات النفط.

زر الذهاب إلى الأعلى