أخبار الهجرة

هذه هي الطرق الشرعية للعيش في المانيا

يورو برس عربية / متابعة

رغم صعوبة الهجرة إلى ألمانيا، إلا أن هناك طرقًا شرعية يمكن سلوكها للوصول إلى ألمانيا والحصول على إقامة شرعية بها.

وذكر موقع DW بعض الشروط  التي تساعد الأشخاص في الهجرة إلى ألمانيا .

فهناك طرق شرعية للوصول إلى ألمانيا: سواء عن طريق العمل، أو الدراسة والتدريب المهني أو عن طريق طلبات اللجوء.

وعادة ما يحصل المهاجرون في بداية الأمر على تصريح إقامة مؤقت، وبعد قضاء خمسة أعوام بشكل قانوني، يثبت المهاجرون بعدها تمكنهم من تأمين معيشتهم، وأنه ليس لديهم سوابق جنائية ويجيدون تحدث اللغة الألمانية، يحصلون على تصريح إقامة دائمة.

يحصل على اللجوء في ألمانيا كل من يثبت أنه مضطهد في بلده، سواء لأسباب سياسية أو دينية أو أيًا كانت الأسباب, وإلى أن يتم قبول طلب اللجوء، يجب على المتقدم البقاء في الحي الذي يقيم به ،بعد ذلك يحصل على تصريح إقامة لمدة ثلاث سنوات، بعدها يمكنه الحصول على تصريح الإقامة الدائم.

يمكن للخبراء المتخصصين في بعض المجالات أن يحصلوا بشكل فوري على تصريح الإقامة الدائمة، ولا يحتاجون بالتالي للانتظار لمدة خمس سنوات, والمقصود هم الخبراء في مجالات اقتصادية أو في مجالات البحث العلمي من أصحاب الكفاءات العليا، أو المتخصصين في مجالات علمية نادرة، ويشترط أيضًا ألا يقل راتبهم السنوي عن 66 ألف يورو.

أما أصحاب المهارات والكفاءات المتخصصة ممن يقل راتبهم السنوي عن 66 ألف يورو، فيمكنهم الحصول على تصريح إقامة مؤقتة. ويعرف بالمهني كل من أنهى دراسته الجامعية أو تدريبه المهني، على سبيل المثال المعلمين والعلماء والطباخين المتخصصين أو الرياضيين المحترفين،و بعد خمسة أعوام، يمكن لهؤلاء العاملين أن يحصلوا على تصريح إقامة دائمة.

حتى أصحاب الأعمال الخاصة يمكنهم الحصول على تصاريح إقامة، إذا ما كانت هناك مصلحة اقتصادية او احتياج يتجاوز الحدود الإقليمية، وعندما يكون التمويل مضمونًا، أي أنه يجب أن يكون لدى المستثمر الخاص حساب إجمالي قدره 250 ألف يورو وأن يوفر فرص عمل لـ 5 أفراد على الأقل، وإذا ما نجح المشروع الخاص به، يمكنه أن يحصل على إقامة دائمة بعد ثلاث سنوات.

إلى جانب المهنيين المتخصصين في مجالات بعينها، هناك أيضاً غير الدارسين أو أصحاب الكفاءات المنخفضة من العاملين، الذين يرغبون في الهجرة، ومن بين هؤلاء هناك العمال الموسميين، الذين يعملون حوالي ستة أشهر في مجال الزراعة أو الصناعات الغذائية أو المساعدة في الأعمال المنزلية للمحتاجين إلى رعاية، وعادة ما يحصل هؤلاء العاملين على تصاريح إقامة مؤقتة فقط.

يمكن التقدم أيضاً للإقامة في ألمانيا لمدة محدودة كجليسة للأطفال، لمدة سنة واحدة عادة، أثناء هذه المدة تعيش الجليسة لدى الأسرة المضيفة وتساعد في الأعمال المنزلية ورعاية الأطفال.

يعيش في ألمانيا حوالي 6.75 مليون أجنبي، وفي السنوات الأخيرة، ارتفعت أعداد الأجانب بشكل طفيف، للمرة الأولى منذ خمس سنوات، لأن الهجرة إلى ألمانيا ليست بالأمر السهل.

 

رصد

 

وكالة الصحافة الاوروبية بالعربية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى