أخبار

دول الخليج والاردن تدعو الأمم المتحدة لوضع نجل علي عبدالله صالح على القائمة السوداء

متابعات / يورو برس عربية

الأمم المتحدة (رويترز) – طالبت دول الخليج العربية والأردن أن يضع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة نجل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح وزعيم الحوثيين على القائمة السوداء علاوة على فرض حظر أسلحة ناجع على الحوثيين الذين يبسطون سيطرتهم على معظم أنحاء اليمن.

والتقى خبراء من دول مجلس الأمن يوم الثلاثاء للمرة الأولى لمناقشة مشروع قرار من شأنه أن يفرض تجميد أصول وحظر سفر على أحمد صالح الرئيس السابق للحرس الجمهوري في اليمن وعلى عبد الملك الحوثي زعيم جماعة الحوثيين الشيعية المتحالفة مع إيران.

كان مجلس الأمن قد وضع الرئيس اليمني السابق صالح واثنين من كبار قادة الحوثيين وهما عبد الخالق الحوثي وعبد الله يحيى الحكيم على القائمة السوداء في نوفمبر تشرين الثاني. ويقاتل جنود يمنيون موالون للرئيس السابق إلى جانب الحوثيين.

وتشن السعودية مع تحالف يضم بشكل أساسي أربعة من حلفائها في الخليج ضربات جوية على الحوثيين باليمن منذ نحو أسبوعين. وقالت الولايات المتحدة يوم الثلاثاء إنها تعجل بإمدادات الأسلحة إلى التحالف.

واضطر الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي المدعوم من السعودية إلى الفرار من مدينة عدن بجنوب البلاد في أواخر الشهر الماضي.

وصاغ الأردن ودول مجلس التعاون الخليجي الست‭‭ ‬‬قرار الأمم المتحدة الذي اطلعت عليه رويترز. وسيفرض القرار حال إقراره حظر أسلحة على الرجال الخمسة وعلى "أولئك الذين يعملون نيابة عنهم أو بتوجيه منهم في اليمن" في إشارة إلى المسلحين الحوثيين والجنود الموالين لصالح.

ويدعو القرار أيضا "الدول الأعضاء لاسيما الدول المجاورة لليمن إلى تفتيش … كل الشحنات إلى اليمن" إذا اعتقدوا لأسباب معقولة أنها تحتوي على أسلحة.

 

وكالة الصحافة الاوروبية بالعربية

 
 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى