عرب السويد

قس فلسطيني وصحفي إسرائيلي يتقاسمان جائزة أولوف بالمه السويدية

ستوكهولم / يورو برس عربية

منحت السويد القس الفلسطيني متري الراهب والصحافي الإسرائيلي جدعون ليفي جائزة أولوف بالمه،نظرا لدورهما في "محاربة الاحتلال والعنف".

وقالت لجنة التحكيم السويدية إن جدعون ليفي الكاتب في صحيفة هآرتس المستقلة ومتري الراهب راعي كنيسة الميلاد اللوثرية الإنجيلية في بيت لحم يخوضان "بلا كلل معركة شجاعة ضد الاحتلال والعنف، ومن أجل مستقبل يقوم على التعايش السلمي والمساواة بين الجميع في الشرق الأوسط".

وأضافت اللجنة "إنهما يمثلان معا بارقة أمل في نزاع عانى ويعاني منه ملايين الأشخاص ويهدد السلام العالمي".

والقس متري الراهب هو راعي الكنيسة اللوثرية الإنجيلية في الأردن والأراضي المقدسة حيث يعمل من أجل التوافق بين الأديان وخصوصا بين الشباب.

ما جدعون ليفي فقد نشر مقالات انتقد فيها بشدة الحربين اللتين شنهما الجيش الإسرائيلي في غزة في كانون الأول/ ديسمبر 2008 حتى كانون الثاني/ يناير 2009، وفي تموز/ يوليو حتى آب/أغسطس 2014. وهو يواظب منذ 25 عاما على كتابة مقال أسبوعي عن حياة الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة.

كما نال ليفي جائزة الصحافة الأوروبية المتوسطية في عام 2008 وقالت عنه لجنة التحكيم السويدية برئاسة بيار سكوري سفير السويد السابق لدى الأمم المتحدة عنه إنه "وطني حقيقي كرس حياته من أجل المصالحة مع الفلسطينيين".

يذكر أن صندوق أولوف بالمه، الذي اغتيل في شباط/ فبراير 1986 عندما كان رئيسا لوزراء السويد، يقوم كل سنة بتكريم شخصيات تلتزم بالعمل من أجل السلام ونزع السلاح أو في مكافحة العنصرية والكراهية. وأنشئت جائزة أولوف بالمه في 1987 وتبلغ قيمتها المالية 75 ألف دولار.

 (أ.ف.ب)

 

 

وكالة الصحافة الاوروبية بالعربية

 
 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى