أخبار

زيلينسكي: بوتين سيقتل على يد خصومه

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيقتل في النهاية على يد أحد أفراد دائرته المقربة، حسبما ذكرت صحيفة جيروزاليم بوست أمس السبت.

وفي فيلم وثائقي، صرح زيلينسكي للصحفي دميترو كوماروف من صحيفة التلغراف أنه مع تعرض روسيا لعقوبات اقتصادية متزايدة، سيصبح نظام بوتين أكثر هشاشة وسيسعى خصومه إلى الإطاحة به.

وقال: “ستكون هناك بالتأكيد لحظة يشعر فيها بهشاشة نظام بوتين في روسيا، عندئذ ستلتهمه الحيوانات آكلة اللحوم، إنه أمر مهم للغاية، وسيحتاجون إلى سبب لتبرير ذلك”، وأضاف “سيتذكرون. سيجدون سبباً لقتل قاتل، هل سينجح ذلك؟ نعم. متى؟ لا أعرف”.

ووفقاً للصحيفة، يحتفظ بوتين بحلقة وثيقة لا يمكن اختراقها، لكن بالنسبة لعدد قليل من المستشارين المقربين الذين يمتد ولاؤهم إلى عقود إلى الوراء. ومع ذلك، ظهر خلاف بين الجيش الروسي ومجموعة فاغنر، حيث يلوم كل منهما الآخر على الإخفاقات في ساحة المعركة، أثناء محاولة الأخيرة ادعاء الفضل في الانتصارات.

تأييد العقوبات

وأشاد الرئيس الأوكراني بحزمة العقوبات خلال رسالته المسائية المصورة إلى الأمة، وقال: “إنها قوية، موجهة ضد الصناعة العسكرية والقطاع المالي للدولة الإرهابية وضد الدعائيين الذين أغرقوا المجتمع الروسي في الأكاذيب ويحاولون نشر أكاذيبهم في جميع أنحاء العالم”.

وأضاف “بالتأكيد لن ينجحوا في ذلك”، داعياً مرة أخرى إلى اتخاذ إجراءات عقابية ضد الصناعة النووية الروسية، وأردف عبر تويتر “نتوقع خطوات حاسمة ضد شركة (روساتوم) الحكومية الروسية وضد الصناعة النووية الروسية بشكل عام”.

يشار إلى أن الاتحاد الأوروبي فرض أمس السبت حزمة جديدة من العقوبات ضد موسكو، تشمل حظر صادرات صناعية بقيمة تتجاوز 11 مليار يورو (11.7 مليار دولار)، وإجراءات عقابية ضد مجموعة فاغنر وبنوك مثل “ألفا بنك”.


وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين: “لدينا الآن العقوبات الأوسع نطاقاً على الإطلاق، التي تستنزف ترسانة الحرب الروسية وتؤثر بشدة على اقتصادها”.

بوتين خسر بالفعل

وفي سياق متصل، ذكرت صحيفة جيروزاليم بوست يوم الخميس الماضي أن الدبلوماسي الروسي السابق لدى مؤسسات الأمم المتحدة في جنيف بوريس بونداريف، قال إن “بوتين قد خسر بالفعل الحرب في أوكرانيا”.

وأضاف في مقابلة مع نيوزويك “فقد بوتين كل شيء. يجب أن يفهم الجميع أنه ليس ذكياً. إنه ليس استراتيجياً، إنه ببساطة محظوظ لأن زملاءه كانوا يعانون من قصر نظر أكثر منه، ولكن كما ذكرنا لا يزال يعاني من قصر النظر، حتى إلى حد كبير”. وأوضح “إنه لا يفكر في الغد، سوى بضع ساعات أخرى يمكنه خلالها البقاء في السلطة، وليس لديه خطة”.

زر الذهاب إلى الأعلى