منوعات

ملك إسبانيا يرفع راتبه وبقية أفراد الأسرة الحاكمة بنسبة 1%

قرر ملك إسبانيا فيليب السادس، رفع راتبه السنوي ورواتب أعضاء الأسرة الحاكمة في البلاد بنسبة 1% لكل منهم.

وقال القصر الملكي، في مدريد، إن الملك (48عاماً) قرر رفع راتبه السنوي خلال 2016 ليصل إلى 237 ألف يورو، كما قرر رفع راتب زوجته ليتيزيا (43 عاماً) إلى 130 ألف يورو خلال العام، بينما قرر رفع راتب والده خوان كارلوس (78 عاماً) إلى189 ألف يورو، وراتب والدته صوفيا (77 عاماً) إلى 106 الأف يورو خلال 2016.

وقرر ملك اسبانيا أيضاً رفع رواتب العاملين في القصور الملكية بنسبة 1% أيضاً.

يتلقى البيت الملكي خلال العام الجاري ما مجموعه 7.8 مليون يورو من الخزانة الإسبانية، وهو نفس المبلغ الذي يتلقاه منذ عامين.
ويعود أمر توزيع تلك الأموال واستخداماتها إلى الملك وحده.

وكان القصر الملكي الإسباني نشر بصورة مبدئية قائمة بـ"362 هدية" تلقاها أفراد العائلة المالكة خلال 2015، من بينها ربطات عنق وزينة للأكمام تلقاها الملك، وألعاب أطفال كحيوانات لابنتيه ليونور (10 أعوام)، وصوفيا (8 أعوام).

وكان فيليب، أصدر مرسوماً بألا يتلقى أحد من أفراد أسرته هدايا من شأنها الإضرار بسمعة الملكية.

يأتي ذلك فى الوقت الذي فشلت فيه إسبانيا، في خفض معدل الدين العام لها خلال العام الماضي إلى المستوى المستهدف بالنسبة للاتحاد الأوروبي .

وقال وزير المالية الأسباني كريستوبال مونتورو، إن عجز الميزانية في رابع أكبر اقتصادات منطقة اليورو، بلغ العام الماضي5.2% من إجمالي الناتج المحلي، في حين أن الحد الأقصى الذي كان متفقاً عليه مع الاتحاد الأوروبي كان 4.2% فقط.

ووصل معدل الدين العام لإسبانيا بنهاية 2015 حوالي 99% من إجمالي الناتج المحلي مقابل 35% فقط قبل الأزمة المالية.

وكانت المفوضية الأوروبية، حذرت إسبانيا منذ نصف عام من أنها لن تتمكن من خفض معدل الدين إلى المستوى المستهدف، في حين أن حكومة رئيس الوزراء ماريانو راخوي، كانت تصر على أنها قادرة على تحقيق الخفض المستهدف.
 

 
زر الذهاب إلى الأعلى