أخبار

فنلندا تعتزم الحد من تأشيرات الدخول السياحية للروس

عرض وزير الخارجية الفنلندي اليوم الخميس، خطة للحد من تأشيرات الدخول السياحية الممنوحة للروس الذين يتوجهون بأعداد متزايدة إلى هذا البلد للانتقال منه إلى دول أوروبية أخرى.

وباتت فنلندا التي تتقاسم حدوداً طويلة مع روسيا بلد عبور للمسافرين الروس منذ أن توقفت الرحلات بين روسيا والاتحاد الأوروبي إثر الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير(شباط).

وصرح وزير الخارجية الفنلندي بيكا هافيستو لوكالة فرانس برس “رأى العديدون في ذلك التفافاً على نظام العقوبات” المفروض على روسيا.

ومع الحرب في أوكرانيا طلبت فنلندا الانضمام إلى الحلف الأطلسي وازداد الدعم السياسي والشعبي للحلف بشكل كبير في البلد الواقع في شمال أوروبا.

غير أن هذا البلد يبقى إلى اليوم العضو الوحيد في الاتحاد الأوروبي الذي لا يفرض قيودا على تأشيرات الدخول السياحية للمواطنين الروس.

ولا يسمح نظام شنغن والقانون الفنلندي بحظر منح التأشيرات بصورة تامة بناء على الجنسية، لكن هافيستو أوضح أن بإمكان هلسنكي الحد من عدد التأشيرات الممنوحة بموجب الفئات، ولا سيما في ما يتعلق بالتأشيرات السياحية.

وقدمت الوزارة بالتالي الخميس اقتراحا إلى الحكومة يسمح لفنلندا بـ”إعطاء الأفضلية” إلى مجموعات مثل أفراد عائلة وطلاب، مع الحد من تأشيرات الدخول السياحية. وإن أعطت الحكومة موافقتها، فقد يُتخذ قرار بهذا الشأن بحلول نهاية الشهر.

أ ف ب

زر الذهاب إلى الأعلى