أخبار الهجرة

إيطاليا تعتقل عصابة لتهريب البشر عبر البحر المتوسط

اعتقلت الشرطة الإيطالية 12 شخصاً، بينهم إيطاليون وتونسيون، متورطون في جرائم تهريب البشر عبر البحر المتوسط.ونقلت وكالة آكي الإيطالية للأنباء عن مصادر أمنية إيطالية قولها، الأربعاء، إنه تم إيقاف المتورطين، وهم 6 إيطاليين و6 تونسيين، في عملية أمنية دولية كبيرة لمكافحة الإتجار بالبشر، بناء على أوامر من مديرية مكافحة المافيا بعاصمة مقاطعة صقلية.
وأوضحت المصادر الأمنية “المتهمون مسؤولون بصفات مختلفة، عن تشكيل عصابة إجرامية تهدف إلى المساعدة والتحريض على الهجرة غير النظامية بشكل متفاقم”.
وقالت إن “التحقيقات سلطت الضوء على تنظيم إجرامي مكون من خلايا”.
وذكرت المصادر الأمنية أن تلك الخلايا تتواجد “بتونس وإيطاليا، وتنشط في النقل غير القانوني للمهاجرين التونسيين من سواحلها الشمالية، حتى وصولهم إلى ساحل مارسالا، في محافظة تراباني، وذلك منذ أغسطس (آب) 2022”.
وتمثل سواحل تونس منصة رئيسية في حوض المتوسط لانطلاق قوارب حديدية تقليدية الصنع، تستخدم للهجرة غير النظامية إلى الجزر الإيطالية القريبة.
وفي 2023 وصل إلى السواحل الإيطالية أكثر من 150 ألف مهاجر حوالي ثلثيهما من سواحل تونس، وفق وزارة الداخلية الإيطالية.
وفي تونس، قال مسؤولون أمنيون إن أعداداً كبيرة من المهاجرين المنحدرين من دول أفريقيا جنوب الصحراء يتدفقون على البلاد بنية عبور البحر المتوسط، وقدرت أعدادهم في 2023 بنحو 90 ألفاً.

زر الذهاب إلى الأعلى