أخبار

أمريكا تحقق في “جريمة كراهية” بعد إطلاق نار على 3 طلاب جامعيين فلسطينيين

أعلنت الشرطة الأمريكية، أن 3 طلاب جامعيين من أصل فلسطيني أصيبوا، أول أمس السبت، في إطلاق نار في مدينة بيرلينغتون في ولاية فيرمونت، الواقعة شمال شرق الولايات المتحدة، مشيرة إلى ما يبدو أنه “جريمة بدافع الكراهية”.

ووصفت الشرطة مطلق النار الذي لا يزال طليقاً بأنه “رجل أبيض مسلح بمسدس”، مضيفة أنه “بدون أن يتفوه بكلمة، أطلق ما لا يقل عن 4 رصاصات من المسدس، ويُعتقد أنه فر سيراً على الأقدام”.

وتأتي الواقعة وسط توترات شديدة وأعمال عنف تشهدها الجامعات، وأماكن أخرى في الولايات المتحدة على خلفية الحرب بين إسرائيل وحماس.

وذكر بيان الشرطة أن اثنين من الضحايا في حال مستقرة، بينما أصيب الثالث “بجروح أكثر خطورة”، ولفتت إلى أن طالبين يحملان الجنسية الأمريكية، والثالث مقيم بشكل قانوني. وفي حين لم يرد أي تأكيد رسمي لدوافع مطلق النار، أكدت الشرطة أن اثنين من الطلاب كانا يضعان الكوفية الفلسطينية التقليدية.

وقال بيان صادر عن قائد شرطة بيرلينغتون جون مراد: “في هذه اللحظة المشحونة، لا يمكن لأحد أن ينظر إلى هذه الواقعة من دون أن يساوره شك أنها ربما جريمة بدافع الكراهية”، وأضاف “الآن بعد أن أصبح الضحايا في مكان آمن ويتلقون الرعاية الطبية، فإن أولويتنا التالية هي تحديد هوية المشتبه به ومكانه، والقبض عليه”.

ومن جهته، قال متحدث باسم عائلات الضحايا في بيان إن “الطلاب من خريجي مدرسة الأصدقاء التابعة لمدارس كويكر في رام الله في الضفة الغربية، وهم الآن يتابعون دراستهم في جامعات مختلفة في شمال شرق الولايات المتحدة”، وأضاف “ندعو سلطات إنفاذ القانون إلى إجراء تحقيق شامل، ولن نرتاح حتى تتم محاكمة مطلق النار”.

وقالت اللجنة العربية الأمريكية لمكافحة التمييز “لدينا سبب للاعتقاد بأن إطلاق النار حدث لأن الضحايا عرب”، ودعت سلطات ولاية فيرمونت إلى التحقيق في الواقعة باعتبارها “جريمة كراهية”.

وبدوره، أفاد البيت الأبيض أنه تم إطلاع الرئيس جو بايدن على واقعة إطلاق النار، ووصف السناتور المستقل عن ولاية فيرمونت بيرني ساندرز الاعتداء بأنه “صادم”، مضيفاً أن “لا مكان للكراهية هنا، أو في أي مكان”.

ويأتي إطلاق النار في الوقت الذي حذرت فيه منظمات حقوقية من تزايد جرائم الكراهية ضد الأمريكيين المسلمين ومن أصل عربي. والشهر الماضي قُتل طفل أمريكي من أصل فلسطيني يبلغ 6 أعوام طعناً، وأصيبت والدته في ولاية إلينوي. ودفع المشتبه به بارتكاب الجريمة البالغ 71 عاماً ببراءته.

زر الذهاب إلى الأعلى