تكنولوجيا

السكري يصيب 10% من سكان العالم بحلول 2040

كشف الاتحاد الدولي للسكري، أن عدد المُصابين المحتمل بالمرض أكثر من 640 مليوناً بحلول عام 2040، أو ما يعادل 10% من سكان العالم تقريباً، فيما تشير الأرقام إلى الانتشار المتسارع للسكري في الإمارات، ومن المتوقع أن يصاب 25% من سكان الدولة بالمرض بحلول 2040.

وتم الكشف عن هذه الإحصاءات في ندوة إلكترونية نظمها مستشفى رأس الخيمة، وقال د. موهيت جين، أخصائي طب وجراحة العيون الوظيفية بالمستشفى، إن السكري سبب رئيسي لفقدان البصر، لاسيما لدى الشباب البالغين، حيث يصاب ثُلث المرضى باعتلال الشبكية في مرحلة من حياتهم.

وأوضح أن الإحصائيات تشير إلى أن 34.6% من المرضى، ممن تزيد أعمارهم على 40 عاماً، يعانون اعتلال الشبكية السكري، وهي نسبة مقلقة، لاسيما أن 10.2% يواجهون خطر فقدان البصر ويصل احتمال تطور حالات متفاوتة من اعتلال الشبكية، بعد أكثر من 20 عاماً من الإصابة بالمرض إلى 85%.

وسلط موهيت الضوء على عوامل الإصابة باعتلال الشبكية السكري، وتشمل عدم ضبط مستوى السكر وضغط الدم، وارتفاع الكوليسترول في الدم، والسمنة والتدخين والاستهلاك المفرط للكحول، ويشكل التدخل المبكر عاملاً أساسياً في نجاح العلاج الذي يقوم على الأدوية المضادة لعامل النمو البطاني الوعائي.

ونوه د. موهيت باستخدام الليزر لعلاج الأوعية الدموية غير الطبيعية في شبكية العين ومنع تطور المضاعفات، وتتطلب الحالات المتقدمة إجراء عملية جراحية لعلاج اضطراب شبكية العين، وأكد أن التدخل المبكر يُتيح السيطرة على اعتلال الشبكية لدى المرضى، وعلاجه بفعالية تصل إلى 90%، مشيراً إلى التقنية الحديثة، التي طورتها «غوغل»، لتوقع احتمال الإصابة بمجموعة من الأمراض بدقة، بما فيها أمراض القلب، بالاعتماد على الفحوص العينية.

الخليج الاماراتية

زر الذهاب إلى الأعلى