عرب اوروبا

وزيرة داخلية ألمانيا تدعو لترحيل داعمي حماس.. وشولتس يوجه رسالة لليهود

دعت وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر، الجمعة، إلى ترحيل داعمي حركة حماس من البلاد “طالما كان ذلك ممكناً”.

وقالت نانسي فيزر إنه يجب ترحيل داعمي حركة حماس من البلاد طالما كان ذلك ممكناً، مضيفة أن السلطات ستراقب عن كثب المهاجمين المحتملين، وأضافت في تصريحات للصحافيين بعد محادثات مع مسؤولين في مكتب الشرطة الجنائية الاتحادية “إذا كان بوسعنا ترحيل داعمي حماس، فإن علينا فعل ذلك”.

ونقلت رويترز عن المسؤولة الألمانية “تركز سلطاتنا الأمنية حالياً بشكل أقوى على المشهد الإسلامي”، مشيرة إلى هجوم وقع في الآونة الأخيرة في بروكسل باعتباره مؤشراً على التهديد المرتبط بالتوتر في الشرق الأوسط.

شولتس يتضامن مع اليهود

وفي السياق، أبدى المستشار الألماني أولاف شولتس تضامنه مع الألمان اليهود، وتعهد بدعم واسع من كل أطياف المجتمع الألماني عقب الحوادث والهجمات المناهضة للسامية.

وقال شولتس لمجلة “دير شبيغل” الألمانية الإخبارية: “نحن نقف إلى جانبكم.. سوف تبذل الدولة كل ما في وسعها لحماية حياة اليهود في ألمانيا، ولن نسمح لأنفسنا كمواطنين بانقسام هذا البلد. ومن يهاجمون اليهود أو يسبّونهم أو يضرونهم، يهاجموننا جميعاً”.

وفي معرض الإشارة إلى جهود الشرطة الألمانية لحظر المسيرات الموالية لفلسطين وتفكيك التجمعات غير المرخصة، قال شولتس إن البلاد يجب أن “تعارض بحسم كل من يرددون شعارات مناهضة للسامية الذين يحرقون أعلام دولة إسرائيل، الذين يهتفون بشكل صارخ لموت الأفراد جراء هجوم حماس الإرهابي”.

وأضاف “هذه التصرفات ليس لها مكان بيننا.. إن تصرفات حماس كانت غير إنسانية ووحشية، ولا يجب أن يهتف أي شخص لها، خاصة في بلد له تاريخ مرتبط بشكل راسخ بالمحرقة”.

وكان مبنى يضم عدة مؤسسات يهودية في وسط برلين، تعرض للرشق بزجاجات حارقة ليلة الثلاثاء/الأربعاء الماضية.


زر الذهاب إلى الأعلى