رياضة

تاريخ مواجهات مصر وفرنسا في الأولمبياد

سيخوض منتخب مصر الأولمبي مواجهة صعبة في نصف نهائي دورة الألعاب الأولمبية الجارية حالياً في باريس.

“الفراعنة” سيصطدم مع صاحب الأرض والضيافة منتخب فرنسا الذي يدخل اللقاء متسلحاً بدعم الجمهور في ملعب الأضواء.


وتأهل منتخب مصر الأولمبي لكرة القدم إلى الدور نصف النهائي في أولمبياد باريس 2024 بعد فوزه المثير على منتخب باراغواي بضربات الترجيح بنتيجة 5-4، بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل بنتيجة 1-1، بينما أكمل منتخب فرنسا، عقد المتأهلين للدور نصف النهائي بفوزه الصعب على منتخب الأرجنتين (1-0)، في آخر مواجهات ربع النهائي.

وصعد المنتخب المصري إلى قبل النهائي الأولمبي للمرة الثالثة في تاريخه بعدما حقق الإنجاز نفسه في نسختي أمستردام 1928 وطوكيو 1964 وحصل على المركز الرابع.

وتاريخياً تعد هذه المواجهة الثانية التي ستجمع “الفراعنة” مع “الديوك” في دورات الألعاب الأولمبية.

ولعب المنتخبان في أولمبياد لوس أنجلوس 1984 في الدور ربع النهائي، حيث كانت الغلبة للمنتخب الفرنسي.

وتأهل منتخب مصر في ذلك الوقت من دور المجموعات عقب خسارته أمام إيطاليا 0-1 ثم فوزه على كوستاريكا 4-1 وتعادل مع أمريكا 1-1، ليحتل “الفراعنة” المركز الثاني خلف “الأزوري” في المجموعة الرابعة.

أما منتخب فرنسا تصدر المجموعة الأولى، عقب تعادله مع قطر 2-2، وفوزه على النرويج 2-1، وتعادله مع تشيلي 1-1.

وفي دور الثمانية تفوق “الديوك” 2-0 بفضل هدفي اللاعب دانييل زيريب في الدقيقتين 29 و52، حيث أكمل بعدها المنتخب الفرنسي مشواره بفوزه في نصف النهائي على يوغوسلافيا 4-2، ثم في النهائي على البرازيل 2-0، ليحقق “الديوك” لقبه الوحيد في الأولمبياد.

وبشكل عام تعد هذه المواجهة 22 التي تخوضها مصر أمام منتخب أوروبي في دورات الألعاب الأولمبية، حيث حقق “الفراعنة” الفوز في 5 مباريات وتعادل في مباراتين وتلقى 14 خسارة.

زر الذهاب إلى الأعلى